الدورة الأولى لتظاهرة ثقافية حول الإبداع النسائي بالداخلة

0 908

تحتضن الداخلة، منذ أمس الأربعاء، الدورة الأولى لتظاهرة ثقافية تحت عنوان “الداخلة إبداع بصيغة المؤنث” تنظمها المديرية الجهوية للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب حول الإبداع النسائي بالمدينة. وتهتم هذه التظاهرة الثقافية، التي تتواصل فعاليتها حتى اليوم الخميس، بالتميز والإبداع بنون النسوة، فضلا عن تشجيع العمل الابداعي وتنشيط الساحة الثقافية بالجهة ومناقشة عدة مواضيع في هذا الشأن.

وقال المدير الجهوي للثقافة، مامون البخاري، في افتتاح الملتقى الذي حضره بالخصوص والي الجهة عامل اقليم وادي الذهب لامين بنعمر، إن هذه التظاهرة تروم إبراز الكفاءات النسائية المبدعة في مختلف المجالات، وربط الصلة بين النساء لتبادل التجارب وخلق فضاء للنقاش.

كما تتوخى، يضيف السيد البخاري، استلهام التجارب الإبداعية الناجحة في شتى الميادين والمهن واستحضارها في مختلف مجالات النهضة التنموية على المستويين الجهوي و الوطني.

ويشمل برنامج هذه الدورة ندوات فكرية حول مواضيع تهم “المخزون الأثري بمنطقة التيرس بإقليم أوسرد على ضوء الدراسات الحديثة”، و”تنمية وتأهيل الثروة البحرية البيولوجية في خليج وادي الذهب”، و”الدينامية المجالية وآفاق التنمية المستدامة بالجهة”.

كما يتضمن تقديم عروض حول “حقوق المرأة بين التشريعات الوطنية والمواثيق الدولية، المرأة بالجهة نموذجا”، و”الاعلام والمرأة ..أية آفاق”، و”مساهمة المرأة في الثقافة العالمية والشعبية”، و”ظاهرة التبراع في الشعر الحساني”، بالإضافة إلى تنظيم سهرات موسيقية، وقراءات شعرية ومعرض تشكيلي ببهو دار الثقافة التي تحتضن التظاهرة

قد يعجبك ايضا

اترك رد