اهتمامات الصحف الوطنية

0 915

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء، على الخصوص، بالنشاط الملكي والأميري، إضافة إلى العلاقات المغربية القمرية وتفاعل أحزاب الأغلبية الحكومية مع أحداث الحسيمة.

فقد أوردت اليوميات أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ترأس، أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، حفل التوقيع على اتفاقيتين تتعلقان بمشروع أنبوب نقل الغاز نيجيريا-المغرب وبالتعاون المغربي- النيجيري في مجال الأسمدة.

وذكرت أنه في مستهل هذا الحفل، ألقى وزير الشؤون الخارجية النيجيري السيد جيوفري أونياما، كلمة بين يدي جلالة الملك، أبرز فيها أن التوقيع على هاتين الاتفاقيتين، بعد بضعة أشهر فقط من زيارة جلالة الملك لجمهورية نيجيريا، يشكل دليلا على نجاح الشراكة التي تجمع الرباط بأبوجا، وهو النجاح الذي يجد تفسيره في إرادة قائدي البلدين حيال تكثيف المشاريع الثنائية.

بعد ذلك، تضيف الصحف، قدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة الخطوط العريضة لمشروع أنبوب نقل الغاز الذي سيربط نيجيريا بالمغرب، والذي يشكل تجسيدا للرؤية المشتركة التي يتقاسمها قائدا البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس النيجيري السيد محمدو بوهاري، من أجل تعاون مشترك مستدام، فاعل ومتضامن للقارة الإفريقية قائم على التعاون جنوب- جنوب.

كما أبرزت أن هذا الحفل تميز بعرض شريطين مؤسساتيين يبرزان العائدات السوسيو- اقتصادية للمشروعين ومكاسبهما على المستويين الإقليمي والدولي. واشارت إلى أنه في ختام هذه المراسم، أقام جلالة الملك حفل استقبال على شرف الشخصيات الحاضرة.

وبخصوص الأنشطة الأميرية، أفادت الصحف أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى أشرفت، أمس الاثنين، على تدشين معرض “أمام بيكاسو” بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط.

وذكرت أن هذا المعرض يضم 11 قسما يعكس كل واحد منها جزءا من عبقرية بيكاسو، ضمن رحلة كرونولوجية وموضوعاتية في الآن ذاته تركز على أفضل ما أبدعه بيكاسو بين التشكيل والنحت والرسم والنقش والخزف والصور المطبوعة والتصوير الفوتوغرافي.

كما أوردت أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى ترأست، بقصر الضيافة بأكدال بالرباط، حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح معرض “أمام بيكاسو” .

وأشارت إلى أن حفل العشاء هذا حضره عدد من أعضاء الحكومة، وشخصيات مغربية وأجنبية.

وفي موضوع آخر، أوردت الصحف أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، استقبل، مساء أمس الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية لجزر القمر السيد محمد بكار دوسار، الذي سلمه رسالة من الرئيس القمري إلى جلالة الملك.

ونقلت عن السيد دوسار قوله في تصريح للصحافة، عقب هذا اللقاء، إن مباحثاته مع السيد بوريطة شكلت فرصة للتذكير بالعلاقات الممتازة والاخوية بين البلدين التي تعود إلى فترة الاستقلال، مؤكدا عزم البلدين على تعزيز هذه العلاقات وكذا إستشراف المستقبل من خلال عقد اللجنة المشتركة من أجل تحديد مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك التي يتعين تطويرها.

وأشار الى أن المباحثات تناولت كذلك إمكانية فتح سفارة لجزر القمر بالرباط قريبا، وذلك من أجل تعزيز أكثر للعلاقات الدبلوماسية، مضيفا أنه تم أيضا بحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستفادة من خبرة المغرب في العديد من المجالات وتشجيع استثمار القطاع الخاص بالبلدين.

وتوقفت الصحف الوطنية عند تفاعل أحزاب الاغلبية الحكومية مع أحداث الحسيمة، حيث ذكرت أن هذه الأحزاب أكدت أن المغرب لايمكنه أن يتسامح مع المس بالتوابث والمقدسات الوطنية من خلال الركوب على مطالب اجتماعية لسكان إقليم الحسيمة بشكل يمس بالوحدة الترابية ويروج لأفكار هدامة تخلق الفتنة في المنطقة.

وأضافت أحزاب الأغلبية، في تصريحات صحافية أدلت بها مساء يوم الأحد عقب اجتماع عقدته مع وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت حول “مستجدات الأوضاع بإقليم الحسيمة”، أن الاحتجاجات الاجتماعية يجب أن تكون في إطار القانون مع عدم الإضرار بالمصالح العامة والخاصة والممتلكات العمومية والخصوصية”.

وتطرقت اليوميات الوطنية لتصريح السيد يوسف العمراني، المكلف بمهمة في الديوان الملكي، يوم الاحد بالدوحة، الذي قال فيه إن المغرب دافع دائما عن نظام عالمي جديد يحترم الهوية وخصوصيات كل بلد واختياراته السيادية الوطنية.

وأضافت الصحف أن السيد العمراني، الذي كان يتحدث في إطار منتدى الدوحة الـ17 والذي يبحث موضوع “التنمية والاستقرار وقضايا اللاجئين”، أكد أنه بالنسبة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الضروري أخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الوطنية للدول النامية، خاصة في إفريقيا.

في الميدان الثقافي، اهتمت اليوميات الوطنية على الخصوص بفعاليات مهرجان موازين والمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير، فضلا عن الايام الوطنية لنزهة الملحون بسلا.

في المجال الرياضي، تطرقت الصحف إلى تتويج المنتخب الوطني ذكور بلقب بطولة افريقيا للأمم لكرة الطائرة الشاطئية بالموزمبيق، واحتلال فريق الاناث للمرتبة الثانية، فضلا عن فوز المغرب بالميدالية البرونزية في رياضة الجودو برسم ألعاب التضامن الاسلامي.

في الشأن الدولي، توقفت الصحف عند الهجوم الإلكتروني الذي استهدف العديد من الدول ومفاوضات السلام حول سوريا بجنيف والوضع باليمن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد