بني ملال .. تسليم 37 منحة للتلاميذ المتفوقين في امتحانات الباكالوريا برسم الموسم الدراسي 2016-2017

0 879

تم ، مساء أمس الأربعاء بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال – خنيفرة ، تسليم 37 منحة على الدفعة 15 من الطالبات والطلبة الممنوحين الحاصلين على شهادة الباكالوريا برسم الموسم الدراسي 2016-2017 .

وتتوزع هذه المنح ، التي تم تسليمها خلال حفل نظمته الوحدة الإدارية لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين ببني ملال لتكريم التليمذات والتلاميذ المتفوقين في امتحانات الباكالوريا والمستفيدين من منحة “استحقاق”، على 37 منحة، منها 11 منحة وطنية (مدتها 5 سنوات) ، و26 منحة جهوية (مدتها 3 سنوات) .

وفي كلمة بالمناسبة، نوه المكلف بتدبير الأكاديمية حاميد الشكراوي بالمجهودات التي تقوم بها المؤسسة في سبيل الارتقاء بالمنظومة، من خلال الخدمات المتنوعة التي توفرها لأسرة التربية والتكوين وعبر مشاريعها الداعمة للتميز والراعية للتفوق.

وأضاف أن مثل هذه المناسبات تسهم في الدعم والعناية بالمتفوقات والمتفوقين، باعتبار تكريمهم وتشجيعهم يمثل حافزا لمواصلة الجهد والاجتهاد والمثابرة لتحقيق نتائج متميزة ودرجات أفضل في دراساتهم العليا من خلال منح الاستحقاق، مشيرا إلى أن هذه المنح تعكس الحس والدور الوظيفي التربوي والاجتماعي لمؤسسة محمد السادس وارتباطها الوثيق بأسرة التربية والتكوين.

من جانبه، قال ممثل الوحدة الإدارية لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين ببني ملال محمد رفيق ، إن الحفل السنوي الذي دأبت المؤسسة على تنظيمه بتنسيق مع الأكاديمية منذ سنة 2003 ، يأتي للاحتفاء وتكريم ثلة من أبناء المنخرطين بالمؤسسة المتفوقين في امتحانات الباكالوريا لتحفيزهم على الإبداع والتفوق وترسيخ ثقافة التميز والإبداع في المؤسسات التعليمية، مبرزا أن هذا الحفل يمثل رافعة للجودة والمردودية والانتاجية .

وأضاف خلال هذا اللقاء ، الذي حضره المدير الإقليمي لقطاع التربية الوطنية بخريبكة وآباء وأمهات التلاميذ وعدد من أطر التربية والتكوين ، أن هذا الحفل السنوي يأتي كمحطة لتتويج والاحتفاء بالمتفوقين والمتميزين وتشجيعهم على مواصلة مجهوداتهم وإبراز قدراتهم ومهاراتهم في مسارهم الدراسي بغية تحقيق التفوق والإبداع.

وأشار إلى أن المؤسسة، ومنذ سنة 2003 ،تشجع التميز الدراسي لأبناء منخرطيها من خلال توفير 509 منحة “استحقاق 2017” استفاد منها أزيد من 5500 شاب حصلوا على أفضل النتائج في الباكلوريا من منح التميز الدراسية تتيح لهم متابعة دراساتهم العليا بقيمة إجمالية ناهزت 180 مليون درهم .

وحسب معطيات قدمها ممثل الوحدة، فإنه منذ إنشاء المؤسسة بلغ عدد المستفيدين من المنحة 5507 طالب ، حيث أن 45 في المائة من المستفيدين تم توجيههم إلى الأقسام التحضيرية لمدارس المهندسين.

وبالنسبة لمنح استحقاق 2016-2017، تلقت المؤسسة 2420 طلبا للمنحة مستوف للشروط من 16 أكاديمية جهوية بالمغرب، مواصلة بذلك التزامها تجاه التلاميذ المتميزين من أبناء منخرطيها، حيث تمت الموافقة على 509 طلب استنادا إلى النقط المحصل عليها، ومعدل الاستجابة للطلبات حسب الشعبة الدراسية والأكاديمية الجهوية.

وحسب النتائج الخاصة بالدفعة 15 ، استفاد 509 طالبا من بين 2420 طلب (60 في المائة منها تخص طالبات)، منها 80 في المائة من الملفات تضم ميزة حسن جدا، و57 في المائة من الحاصلين على البكالوريا في شعبة العلوم التجريبية. وقد توزعت هذه المنح الدراسية من أصل 509 مرشح، تم قبول هذه السنة 101 طالب من المنحة الوطنية، و408 تخص طلبة المنحة الجهوية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد