رفع اللواء الأخضر الدولي للبيئة بمدرسة وادي المخازن ببني ملال

0 665

تم، اليوم الجمعة، رفع شارة اللواء الأخضر الدولي للبيئة بمدرسة وادي المخازن الابتدائية ببني ملال، وذلك في إطار برنامج “المدارس الإيكولوجية”، الذي تشرف عليه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

وحسب الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال_ خنيفرة، فإن هذا البرنامج يهدف إلى تحسين البيئة المدرسية والوصول إلى وعي حقيقي وتغيرات سلوكية عند المتعلمات والمتعلمين وكل العاملين في المدرسة و جمعيات أباء التلاميذ والأسر والجماعة الترابية والمجتمع المدني.

ويوظف البرنامج منهجا تشاركيا شاملا يدمج التعليم مع العمل عبر إنجاز مشروع بيئي للمدرسة باختيار عدد من المحاور الستة وهي التقليص من استهلاك الماء والطاقة والتدبير الجيد للنفايات والعناية بالتغذية و الاهتمام بالمحافظة على التنوع البيولوجي وإشاعة التضامن، مع تطبيق منهجية المراحل السبعة للبرنامج، والتي تؤهل المؤسسات التعليمية لتقديم طلب الحصول على “شارة اللواء الأخضر”.

وفي كلمة بالمناسبة، نوه مدير مدرسة وادي المخازن عبد المجيد ناجي بجهود مختلف الشركاء للنهوض بالمؤسسة، وجميع المتدخلين في هذا البرنامج من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض وجمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، وجمعية أولاد اسعيد للتنمية المستدامة بوعشوش، مشيدا بالدور الهام للأستاذات والأساتذة بالمؤسسة على تأطيرهم ومواكبتهم للتلميذات والتلاميذ لإنجاز المشاريع البيئية.

من جانبها، أكدت المكلفة ببرنامج التربية البيئية بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة منى بلبكري، على مجهودات المؤسسة للارتقاء بالتربية البيئية، وبالشراكة المتميزة مع قطاع التربية الوطنية، مبرزة أن حصول مدرسة وادي المخازن على اللواء الأخضر جاءت تتويجا لانخراطها في برنامج المدارس الإيكولوجية والاشتغال على المحاور الثلاث الأساسية المتعلقة بتدبير النفايات والتقليص من استهلاك الماء والطاقة، والاهتمام بالمحافظة على التنوع البيولوجي.

من جهته، نوه المدير المكلف بتدبير الأكاديمية حميد الشكراوي بمجهودات مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة من أجل الارتقاء بالثقافة البيئية والحفاظ عليها من خلال تحسيس وإشراك التلميذات والتلاميذ في هذا البرنامج، وتطوير القدرات المعرفية للمتعلمات والمتعلمين في مختلف المحاور البيئية، مشيدا بجهود كافة المتدخلين والفعاليات المدنية على دعمهم الكبير لتأهيل المؤسسات التعليمية والارتقاء بفضاءاتها الخضراء.

وأجمعت مداخلات اللقاء على أهمية تتويج المؤسسة التعليمية بشارة اللواء الأخضر الدولية، ومجهودات الأطر الإدارية والتربوية للارتقاء بالمدرسة إلى مصاف المؤسسات التعليمية الرائدة على المستوى الجهوي والوطني في مجال الارتقاء بالفضاءات المدرسية، وغرس روح المواطنة الإيكولوجية لدى الناشئة.

وتميز الحفل ، الذي حضره، على الخصوص، رؤساء لجن التتبع الجهوية والإقليمية والأطر التربوية وتلاميذ المؤسسة وممثلون عن جمعيات آباء وأولياء التلاميذ، بتقديم عروض وأناشيد من طرف تلاميذ المؤسسة حول موضوع البيئة، وزيارة لأروقة المشاريع المنجزة في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد