الأمم المتحدة تدعو إلى بدء محادثات مباشرة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان “في أقرب وقت ممكن”

0 104

دعا تاداميتشي ياماموتو، الممثل الخاص للأمين العام في أفغانستان، اليوم الثلاثاء، إلى بدء محادثات مباشرة بين الحكومة الافغانية وحركة طالبان “في أقرب وقت ممكن”.

وقال ياماموتو في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي إن أحداث الأيام والأسابيع الأخيرة في أفغانستان أظهرت أكثر من أي وقت مضى “الحاجة الملحة لإيجاد تسوية سياسية للصراع في البلاد”، مشيرا إلى أن الجهود التي بذلت خلال العام الماضي أفرزت فرصا لتحقيق السلام، كما خلقت إحساسا بالأمل لدى كثيرين ولكن أشعرت آخرين أيضا بالخوف.

وأكد الممثل الخاص على أن حل النزاع لا يمكن أن يتم “إلا عن طريق المحادثات المباشرة بين الشعب الأفغاني”، داعيا إلى أن تكون “المحادثات شاملة، تمثل المجتمع الأفغاني بكل أطيافه”.

وشدد على أن أي تسوية سياسية يجب أن تتضمن وعدا بمواصلة حماية حقوق الإنسان والنهوض بها لجميع من يعيشون في أفغانستان، بما في ذلك حقوق النساء والشباب والأقليات وكذلك حرية التعبير والإعلام.

ومن المقرر أن يتوجه المواطنون الأفغان في 28 شتنبر إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في الانتخابات الرئاسية الرابعة منذ سنة 2001.

وقال الممثل الخاص الأممي، في هذا الصدد، إن من شأن هذه الانتخابات، التي تكتسي أهمية خاصة في ضوء عملية السلام المتوقعة، أن توفر أساسا سياسيا مهما لمستقبل البلد، وكذلك شرعية وسلطة للرئيس المنتخب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد