الملاكمة النسوية .. الجامعة الملكية المغربية تحتفي بالمرأة في أمسية رياضية

0 188

نظمت الجامعة الملكية المغربية للملاكمة، أمس الجمعة، أمسية في رياضة الملاكمة النسوية، احتفاء بالبطلات المغربيات، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

وتعد هذه الأمسية، المنظمة بمبادرة من الجامعة وبتعاون مع العصبة الجهوية للساحل الشمالي، أول تجمع وطني للملاكمة النسوية في فئتي الكبيرات والشابات، والذي سيتواصل إلى غاية 10 مارس الجاري، بحضور سفارة فرنسا بالمغرب كضيف شرف.

وذكرت رئيسة لجنة الملاكمة النسوية التابعة للجامعة الملكية المغربية للملاكمة، نادية الركراكي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الجامعة تتوخى من تنظيم هذا التجمع الوطني تسليط الضوء على المرأة الرياضية، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وأضافت أن الجامعة تروم أيضا من خلال إقامة هذا التجمع، سن تقليد جديد لتكريم المرأة بصفة عامة والمرأة الرياضية بصفة خاصة كل سنة، مشيرة إلى أن الاحتفال بهذا اليوم سيكون فرصة للوقوف على مستوى رياضة الملاكمة النسوية على الصعيد الوطني، وبحث السبل الكفيلة بتحسين أداء البطلات على المستوى الدولي.

وقالت السيدة الركراكي، إنه سيتم بالمناسبة تنظيم العديد من المباريات ستجمع بين ملاكمات مغربيات من مجموعة من الأندية، موضحة أن المنافسات النهائية ستقام يوم غد الأحد.

من جهتها، أشارت نائبة الكاتب العام الناطقة الرسمية باسم الجامعة، زبيدة وسام، إلى أن الجامعة ارتأت الاحتفال باليوم العالمي للمرأة من خلال تنظيم هذه الأمسية، التي ستمكن الملاكمات المغربيات (كبيرات وشابات) من التباري في إطار رياضي ودي.

وسيتم خلال هذه التظاهرة الرياضية، المنظمة على مدى ثلاثة أيام، مكافأة العديد من الوجوه التي تنتمي إلى عالم الملاكمة النسوية لانخراطهم وتفانيهم من أجل تطوير هذا النوع الرياضي، وكذا للألقاب والميداليات التي فازوا بها في المسابقات الوطنية والدولية. من جهة أخرى، أعلنت الناطقة باسم الجامعة، أنه سيتم مستقبلا تنظيم معرض يمكن من تسليط الضوء على المرأة والرياضة، كوسيلة للاعتراف بالدور المحوري الذي تلعبه المرأة في الرياضة والمجهودات التي تبذلها من أجل الرقي بمختلف الأنواع الرياضية.

كما ثمنت أميمة بلحبيب، بطلة إفريقيا في الملاكمة (شابات)، تنظيم هذا التجمع، الذي يمنح الملاكمات المغربيات الفرصة للتألق على المستوى الوطني، والإستعداد الجيد للاستحقاقات الدولية.

وعبرت البطلة المغربية، التي تشارك في هذه المنافسات إلى جانب ناديها المجد الفاسي، عن فرحتها وافتخارها بالمشاركة في هذا التجمع، معبرة عن أملها في بلوغ الأدوار النهائية.

ويذكر أنه تم خلال هذه الأمسية تكريم العديد من الملاكمات السابقات ومن بينهن خديجة المردي وزهرة الزهراوي وحسناء الأشكر، اللواتي انتزعن ميداليات في البطولة الإفريقية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد