أبرز اهتمامات صحف شرق أوربا

0 544

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الإثنين بمنطقة شرق أوروبا بعدة مواضيع من بينها توطين طالبي اللجوء باليونان، والزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء اللبناني لروسيا، والتحالفات الانتخابية بالنمسا في أفق الانتخابات المقررة في 15 أكتوبر المقبل، إضافة إلى مواضيع أخرى.

ففي اليونان، كتبت (تا نيا) أن أثينا ستعيد توطين ما بين 25 ألف و30 الف طالب لجوء فوق أراضيها والذين قرروا التقدم بطلبات للجوء والحماية فيما سيتم التعامل مع الحالات الأخرى وفق الطلبات المقدمة سواء السعي لإعادة التوطين في بلدان أوربية أخرى أو التجمع العائلي أو العودة الطوعية.

ونقلت الصحيفة عن وزير الهجرة اليوناني يانيس موزلاس قوله إن السلطات بصدد إعداد ثلاثة برامج للادماج اللاجئين الذين سيتم توطينهم تهم التسجيل في المدارس والادماج في سوق الشغل وإصدار بطاقات إقامة ورقمي التسجيل الضريبي والضمان الاجتماعي.

ووفقا للصحيفة فإن اليونان تعتبر أن الاتفاق بين الاتحاد الاوربي وتركيا الموقع العام الماضي لوقف تدفقات اللاجئين عبر بحر إيجة لديه جوانب إيجابية للغاية.

وأشارت الصحيفة الى أنه لغاية الان تم ترحيل 17 الف طالب لجوء من اليونان الى بلدان اوربية أخرى قبلت باستقبالهم وكذلك 7000 آخرين في إطار التجمع العائلي.

صحيفة (كاثيمينيري) ذكرت أن رئيس جورجيا السابق ميخائيل ساكاشفيلي حاول يوم الاحد العودة الى اوكرانيا لاستعادة الجنسية التي حرمه منها الرئيس بترو بوروشنكو.

وأضافت أن القطار الذي استقله ساكاشفيلي (49 عاما) وكان يفترض ان يعبر الى اوكرانيا منع برا من الانطلاق من محطة بريزميشل جنوب شرق بولونيا قرب الحدود الاوكرانية بناء على طلب الشرطة الاوكرانية.

ونقلت الصحيفة عن بيان للشرطة الاوكرانية أن “القطار لن يغادر المحطة طالما بقي فيه اشخاص لا يحق لهم دخول اوكرانيا” فيما صرح ساكاشفيلي للصحافة قائلا “انه لأمر مثير للضحك ان يأخذوا قطارا بأكمله رهينة”.

وفي روسيا، كتبت صحيفة (نيزافيسمايا غازيتا) أن واشنطن تخطط لمعاقبة الشعب الكوري الشمالي ردا على استفزازات زعيم البلاد كيم جونغ أون.

وأضافت أن القرار الأمريكى المتداول بين الدول الأعضاء فى مجلس الأمن الدولى ينص على ضرورة منح قواتها البحرية سلطات غير مسبوقة لتعقب السفن الكورية الشمالية فى البحر والتحقق مما إذا كانت تحمل وقودا أو أسلحة.

واعتبرت الصحيفة أن من شأن القرار الذى اقترحته الولايات المتحدة والذى من المتوقع أن يطرح للتصويت اليوم الاثنين في مجلس الأمن أن يتسبب فى معاناة أزيد من 25 مليون كوري شمالى من البرد الشديد في فصل الشتاء المقبل، بالنظر إلى عدم كفاية التدفئة المركزية.

صحيفة (إزفيستيا) أفادت من جهتها أن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري سيبدأ اليوم الإثنين زيارة رسمية إلى روسيا يجري خلالها محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء ديميتري ميدفيديف وعدد من المسؤولين الروس.

وذكرت الصحيفة أن محادثات رئيس الحكومة اللبنانية مع المسؤولين الروس ستركز على تعزيز التعاون والتنسيق بين روسيا ولبنان في كافة الملفات الثنائية ، فضلا عن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الوضع في سورية.

وفي النمسا، توقفت صحيفة “كوريير” عند تصريحات هانز نيسل، حاكم ولاية بورغنلاند (شرق) وأحد القادة البارزين للحزب الاشتراكي الديمقراطي التي دعا فيها حزبه إلى التفاوض منذ الآن بشأن إقامة ائتلاف مع حزب الحريات النمساوي (اليمين المتطرف) قبل الانتخابات المقرر إجراؤها في 15 أكتوبر المقبل، وإلا فإن الحكومة المقبلة سيقودها حزب المحافظين بشراكة مع حزب الحريات النمساوي اللذان يتقاسمان نفس البرنامج الاقتصادي، مسجلا أنه من غير اللائق الانتظار إلى حين انعقاد المؤتمر المقبل للحزب للبت في هذه الخطوة.

وأضافت الصحيفة أن السيد نيسل أعطى المثال بمنطقته التي يقودها تحالف يضم الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الحريات النمساوي جاء ثمرة تفاوض بين الجانبين للوصول لأفضل اتفاق ممكن، مشيرة إلى أن هذا الزعيم الاشتراكي الديمقراطي يستبعد بالفعل عودة التحالف الحالي الذي يضم الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب المحافظين.

من جهتها، ذكرت صحيفة “دير ستاندار” أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أعلنت أمس الأحد في لقاء انتخابي أن الأتراك لا يتعرضون لأي خطر في ألمانيا، وذلك ردا على تحذير أنقرة.

وقالت الصحيفة إن وزارة الخارجية التركية دعت يوم السبت مواطنيها إلى توخي الحذر حين يسافرون إلى ألمانيا بسبب ما قالت إنه تزايد في المشاعر المناهضة للأتراك مع اقتراب الانتخابات المقررة في 24 شتنبر، مشيرة إلى أن ميركل جددت دعوتها إلى وقف مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد