أبرز عناوين الصحف اليومية

0 484

* الأخبار:

– كشف محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، عن تخصيص عدة مشاريع للدعم العمومي الموجه للصحافة المكتوبة بدءا بإصدار المرسوم المتعلق به والزيادة في قيمته ليتناسب مع الطلبات المتزايدة. وأشار الوزير في كلمة بمناسبة تقديم المخطط التنفيذي للبرنامج الحكومي 2017-2021، أول أمس الخميس، أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، إلى أن دعم الصحافة الذي يقدم عبر آلية عقد البرامج التي تقوم على الحفاظ على الاستقلالية وتعتمد على معايير موضوعية، أصبح يعرف ضغطا كبيرا رغم الارتفاع المستمر في حجمه، حيث ناهز 60 مليون درهم.

– اتهامات لوزارة الصحة بخرق قانون ممارسة الطب.. تفجر من جديد الخلاف بن أطباء القطاع الحر والأطباء الأساتذة على طاولة وزير الصحة الحسين الوردي، بسبب ما يعتبره الأطباء “ممارسة غير مشروعة”. فقد حملت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر الوردي مسؤولية “محاربة الممارسة غير القانونية للطب” داعية الوزير الوصي إلى “تطبيق القوانين المنظمة للمهنة للحفاظ على قطاع عمومي يستجيب لانتظارات المواطنين ووضع حد للتسيب”.

* الصباح:

– الحكومة تنعي “راميد”.. دخل نظام المساعدة الطبية، أهم نظام صحي للتكفل مجانا بالفئات المعوزة، غرفة العناية المركزة، في انتظار الإعلان عن وفاته متأثرا بأزمة في التمويل وقلة الموارد البشرية والتجهيزات وغياب بنيات الاستقبال وتقديم العلاجات لأزيد من 11.5 مليون مغربي يحملون بطائق “راميد”. وأعلن الحسين الوردي، وزير الصحة، أول أمس الخميس، ما يشبه النعي؛ متحسرا على تفاقم عدد من الإكراهات والمشاكل التي تحد من نجاعة حامليها من ملايين المستفيدين، وكثير منهم تخلى عنها أو رفض تجديدها.

– حرب الأسعار تفجر التأمينات.. فقد اشتعلت سياسة الأسعار التي تعتزم المجموعة الألمانية “أليانز” تطبيقها، حربا شرسة بينها وبين شركات القطاع الأخرى، بسبب إعلانها تخفيض أسعار التأمين على السيارات، خاصة الجانب المتعلق بالمسؤولية المدني الإجبارية. وأفادت مصادر أن الشركات المسيطرة على القطاع أخرجت “أليانز” من اتفاقية التعويض المباشر المبرمة بين الشركات من أجل التعويض السريع عن حوادث السير المادية، وذلك في خطوة لثني الألمان عن المضي قدما في استراتيجيتهم التجارية التي ستحدث هزة في سوق التأمينات.

* آخر ساعة:

– دعا الخبير في مجال الهجرة عبد الكريم بلكندوز الحكومة إلى اعتماد استراتيجية وطنية مندمجة لمغاربة العالم، تزامنا مع تخليد اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف يوم 1 غشت من كل سنة. وأكد بلكندوز في حديث للجريدة، أن الدينامية التي تعرفها السياسة الجديدة للهجرة، التي يتبعها المغرب بفضل الملك محمد السادس، لم تواكبها دينامية مماثلة بالنسبة إلى تدبير ملف مغاربة العالم، وهو ما يضع الحكومة الحالية أمام تحدي تدارك الخصاص المسجل في هذا المجال.

– تصدع أغلبية البيجيدي ببلدية أكادير.. فقد علمت الجريدة من مصادر مطلعة أن الأغلبية المسيرة لجماعة أكادير تعيش تصدعا مدويا سببه مشاكل تدبير قطاع الأملاك داخل البلدية الأمر الذي أصبح يثير تساؤلات المهتمين بالشأن العام والمواطنين بالمدينة. وتضيف المصادر أن رئيس المجلس الجماعي لأكادير اصدر قرارا يقضي بإلغاء تفويض الاختصاص في قطاع تدبير الأملاك الجماعية لنائبه، معللا قراره بكون المعني يوجد في عطلة، لكن مصادر الجريدة فسرت الأمر باستفحال مشاكل تدبير الملك الجماعي.

* الأحداث المغربية:

– أعلنت الخطوط الملكية المغربية أنها ستطلق، ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل، 150 رحلة بهدف تأمين نقل أزيد من 20 ألف حاج وحاجة، برسم موسم الحج لسنة 1438 هجرية (2017م). وذكر بلاغ للشركة أن هذه الرحلات ستنطلق من ثمانية مطارات بالمملكة، وهي الدار البيضاء والرباط – سلا وفاس وطنجة ووجدة والناظور وأكادير ومراكش. وستتم، بحسب المصدر ذاته، برمجة 77 رحلة خلال مرحلة الذهاب، نحو جدة والمدينة المنورة، فيما ستقوم الشركة، بالإضافة إلى طائراتها الخاصة، بتعزيز أسطولها الجوي، عن طريق استئجار طائرتين من نوع (ايرباص 330) و(ايرباص340) التي توفر على التوالي على 266 و 300 مقعد.

– كشفت وزيرة الأسرة والتضامن والمساوة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، أن 75 في المائة من الإجراءات المتضمنة في الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2016” تحققت بنسبة مائة في المائة (117 إجراء من أصل 156)، وأن 86 في المائة من الإجراءات تحققت بنسبة تفوق 70 في المائة. وقد جاء هذا في معرض تقديم الوزيرة لعرض قطاعي حول مشروع الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2” (2017-2021) بمجلس الحكومة الذي انعقد أول أمس الخميس، وهي الخطة التي قرر المجلس اعتمادها على أساس تدقيق المئة إجراء المتضمنة فيها من قبل اللجنة الوزارية للخطة.

* لوماتان:

– قال وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، الأربعاء الماضي بالرباط، إنه تم استهداف 45 في المائة من مجموع الساكنة القروية ببرامج العالم القروي التي ساهم صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية في تمويلها. وأوضح بنعبد الله في عرض تقدم به أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب حول المشاريع الممولة من طرف صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية أنه تم تمويل 780 مشروعا أنجز 50 في المائة منها بكلفة إجمالية بلغت 2,8 مليار درهم ساهم فيها صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية ب 1,3 مليار درهم أي ما يعادل حوالي 45 في المائة.

* لوبنيون:

– قال هشام زناتي السرغيني، المدير العام لصندوق الضمان المركزي، إن مجموع القروض المضمونة وقروض التمويل المشترك مع القطاع البنكي بلغت 39 مليار درهم خلال هذه الفترة، فيما استفادت من نشاط صندوق الضمان المركزي 18 ألف مقاولة صغيرة جدا وصغرى ومتوسطة، وهو ما يمثل إنجازا بلغ ضعف الأهداف المحددة. جاء ذلك في عرض خلال أشغال الدورة الواحدة والثلاثين للمجلس الإداري لصندوق الضمان المركزي.

* ليبراسيون:

– أكد وزير الصحة، الحسين الوردي، أول أمس الخميس بالرباط، أن محدودية البنيات التحتية والتجهيزات الطبية وضعف التمويل وقلة الموارد البشرية تعد من أهم الإكراهات التي تحد من نجاعة نظام المساعدة الطبية (راميد). وأوضح الوردي في لقاء احتضنته لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب حول موضوع “ندرة الموارد البشرية بقطاع الصحة وتقييم الوضع الحالي لنظام المساعدة الطبية”، أن العديد من الجهات، لاسيما المناطق النائية والجبلية، تعرف تراجعا ملحوظا في جودة الخدمات الصحية المقدمة، جراء قلة وسوء توزيع الأطر الطبية وشبه الطبية والمراكز الصحية وضعف تجهيزاتها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد