أبرز عناوين الصحف اليومية

0 659

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

– كشف والي بنك المغرب أن المغرب يخطط للتفاوض على خط ائتماني جديد من صندوق النقد الدولي، سيكون أفضل من الخط الائتماني السابق. وكشفت تقارير إعلامية أن المغرب يخطط للتفاوض على هذا الخط الائتماني لطمأنة مقرضيه الأجانب والمستثمرين ووكالات التصنيف الائتماني بشأن السياسات الاقتصادية للمغرب، بما يسمح له باستخدام أسواق الرأسمال الدولي بشروط مواتية.

– أطلقت حكومة سعد الدين العثماني حملة لتسجيل آلاف الأطفال غير المقيدين في الحالة المدنية، حيث تقرر تشكيل مجموعة من اللجان المتنقلة تشتغل ميدانيا من أجل مساعدة الأسر المعنية في إعداد الوثائق الإدارية اللازمة حسب كل حالة. وستكون الحكومة أمام تحد حقيقي بالنظر إلى اختلاف وضعيات الأطفال غير المقمين في سجلات الحالة المدنية. وحسب دراسة خاصة بتحليل وضعية الأطفال والنساء بالمغرب فإن المعل الوطني للتصريح بالولادات في سجلات الحالة المدنية في الوسط الحضري يقدر ب 96.8 في المئة مقابل 91.3 في المئة بالوسط القروي.

* الصباح:

– نفقات المغاربة تسقط قناع الأزمة.. فقد أفادت مصادر مطلعة أن المغرب استورد، خلال السنة الماضية، 170 ألف سيارة جديدة. وتشير معطيات مكتب الصرف أن واردات المغرب من السيارات تجاوزت خلال السنة ذاتها 1900 مليار سنتيم، إضافة إلى واردات بقيمة 1800 مليار درهم من أجزاء وقطع السيارات بنسبة 8.5 في المئة، مقارنة ب 2016.

– الأسر تقر بتراجع خدمات التعليم والصحة.. فقد أكد 45.5 في المئة من الأسر المغربية تدهور الخدمات الخاصة بقطاع التعليم، و59 في المئة منها أكدت تراجع جودة الخدمات الصحية، حسب الأرقام التي أعلنتها المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر الذي أنجزته خلال الفصل الرابع من 2017.

* رسالة الأمة:

– جدد كل من محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وعبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، التأكيد على أن القرار الذي اتخذته الحكومة القاضي بالانتقال إلى نظام الصرف المرن “ليس تعويما”؛ مؤكدين أنه منذ يوم الإثنين الماضي، تاريخ تنفيذ هذا القرار، “لم تعرف العملة الوطنية أي تقلب أو تأثر سلبي”.

– خرج العشرات من أطباء القطاع الخاص، أمس الجمعة، للاحتجاج على الحكومة ووزارة الصحة بسبب ما يعتبرونه “تجاهل مطالبهم الاجتماعية والمهنية”، حيث نفذوا وقفة احتجاجية أمام مقر الوزارة بالرباط للمطالبة ب”تحسين شروط الممارسة الطبية وتجويد الخدمات الصحية”، و”توفير الموارد البشرية الضرورية” وكذا “تمكين المرافق الصحية العمومية من الموارد اللوجيستية اللازمة”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد