أخبار البيئة من العالم العربي

0 678

أطلقت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أمس الأربعاء، مبادرتين للتقييم البيئي الاستراتيجي للقطاعات التنموية ورفع كفاءة عمليات وآليات الاعتماد والترخيص البيئي.

وقال المدير العام لإدارة التراخيص في الهيئة أنور النهدي، في تصريح أوردته وسائل إعلام محلية، إن مبادرة التقييم البيئي تروم الحد من التدهور البيئي وتكلفته على الاقتصاد والمجتمع والموارد الطبيعية.

كما تهدف المبادرة، يضيف النهدي، إلى تعزيز الرقابة على الالتزام بمراعاة الجوانب البيئية في عملية التخطيط على مستوى البرامج والمشاريع والخطط التنموية للقطاعات المختلفة.

وأشار المتحدث إلى أن مبادرة رفع كفاءة عمليات وآليات الاعتماد والترخيص البيئي، تسعى إلى تطوير ورفع كفاءة التعاملات الإلكترونية للتراخيص البيئية ، وتقليص الدورة الزمنية لفترة إجراءات الحصول على الترخيص البيئي.

********************** أبو ظبي/ تم أمس الأربعاء، بأبوظبي، إطلاق مبادرة “غرس الإمارات” التي تندرج في إطار النهوض بالبيئة المدرسية بالامارات العربية المتحدة . وتستهدف المبادرة التي أطلقتها الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بالامارات، المدارس الحكومية التي تتوافر فيها مساحات كافية قابلة للاستغلال.

ويستند المشروع في فكرته إلى تضمين المدراس مساحات مخصصة لمشروعات الزراعة المائية والبيئة البحرية والبستنة ونباتات بيئة الإمارات.

وأفادت وكالة الانباء الاماراتية، بأن المبادرة التي تعد مشروعا تربويا عصريا تشرف عليه وزارة التربية والتعليم تشكل “نقلة نوعية غير مسبوقة للبيئة المدرسية المنتجة والمستدامة والحفاظ على بيئة ذكية”. وأضافت أن المشروع يشكل أيضا “أداة فاعلة وداعمة” لجهود وزارة التربية في ترسيخ القيم الأصيلة لدى الطلبة فضلا عن كونه يرتبط في أهدافه بما يسعى المنهج الدراسي إلى بلورته من ناحية المفاهيم التربوية والتعليمية عميقة الأثر في سلوك وأداء وتوجه الطالب وغرس مفردات المسؤولية والعمل والإنتاج والعطاء في ذاته.

*********************

عمان/ نظم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بشراكة مع وزارة البيئة الأردنية، ورشة عمل حول “الأدوات والتقنيات العملية لدمج النوع الاجتماعي في الإدارة البيئية”.

وحسب بيان للبرنامج، أمس الأربعاء، فإن الورشة تندرج في إطار برنامج تنمية القدرات ضمن مشروع (اتفاقيات ريو الدولية في التنمية الأردنية)، المنفذ من قبل وزارة البيئة والذي يموله مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وتهدف الورشة إلى تسليط الضوء على التقنيات الفعالة لدمج النوع الاجتماعي في الاستراتيجيات البيئية الوطنية وعمليات التنمية، وإكساب المشاركين مهارات عملية في كيفية دمج النوع وتفعيل أداء المرأة في الإدارة البيئية وتدبير المشاريع التنموية.

وأكد مدير (مشروع اتفاقيات ريو) سامي طربية، أن الورشة تكتسي أهمية خاصة نظرا للدور الذي تضطلع به المرأة في دفع عجلة التنمية في كافة القطاعات التنموية وخاصة في القطاع البيئي.

وأشارت مستشارة النوع الاجتماعي روان عبابنة، بدورها، إلى وجود حاجة ملحة لرفع الوعي بضرورة إدماج قضايا الجندر في الاستراتيجيات البيئية الوطنية، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من فعالية تطبيق هذه الاستراتيجيات في كافة القطاعات ذات العلاقة والذي بدوره ينعكس بشكل مباشر على المجتمع بكافة شرائحه.

*********************** بيروت/ بلغ حجم استهلاك الطاقة في قطاع البناء بلبنان خلال السنة الجارية، 50 في المائة من إجمالي التزود بالطاقة الأولية و 70 في المائة من قيمة استهلاك الطاقة الكهربائية.

وأوضحت وزارة البيئة اللبنانية، في تقرير نشر أمس، أنه انطلاقا من هذا الاستهلاك الكبير للطاقة، تبرز الفوائد العديدة للبناء الأخضر، ومزاياه الاقتصادية، من خلال اعتماد نظام الطاقة الشمسية الذي يوفر 25 في المائة من الاستهلاك في الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى فوائده البيئية والصحية ذات الصلة، ومساهمته في تقليص انبعاثات الغازات الدفيئة، لاسيما ثاني أوكسيد الكربون. وأشار التقرير إلى أن الوزارة، تولي اهتماما بهذا الموضوع، حيث انخرطت في برنامج بتعاون مع وزارة المالية لتشجيع التكنولوجيات الجديدة من خلال إصدار مرسوم يقضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة تصل إلى 50 في المائة كحد أقصى على استيراد التجهيزات والتكنولوجيات التي تؤدي إلى تقليص أو القضاء على كل أشكال التلوث.

قد يعجبك ايضا

اترك رد