أخبار البيئة من العالم العربي

0 405

تنظم هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية بالتعاون مع مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” سوقا للأضاحي بجوار مسلخ رئيسي بالمدينة، وذلك ضمانا لسلامة اللحوم وحفاظا على البيئة. 

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الهيئة ان الحرص على تنظيم مثل هذه الأسواق بجوار المسالخ المعتمدة يروم تشجيع الجمهور على التقيد بالذبح داخل المسالخ وتوعيتهم بأهمية ذلك في ضمان سلامة اللحوم والحفاظ على البيئة وتعزيز فاعلية الأمن الحيوي نظرا لما تمثله عمليات الذبح العشوائي من مخاطر بيئية وصحية كبيرة على الفرد والمجتمع .

وافادت الهيئة بأن السوق، الذي بدأ عمله منذ الاول من شهر غشت الجاري ويستمر حتى ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، يأتي ضمن جهود الهيئة “لتوفير قنوات تسويقية فعالة لمربي الثروة الحيوانية وتشجيعهم على تسويق ماشيتهم وتعظيم العائد الاقتصادي من تربية الثروة الحيوانية بما يضمن توفير أضاحي محلية ذات جودة عالية للجمهور، وتحت إشراف مباشر من الجهات المشاركة في تنظيم السوق”. 

واضافت أن إشرافها على هذا السوق يندرج ضمن اهتمامها الكبير بقطاع الثروة الحيوانية وتنميته وتطويره باعتباره دعامة رئيسية لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي من المنتجات الغذائية المحلية الوطنية الآمنة صحيا، ورافدا مهما للاقتصاد الوطني المستدام.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””””” عمان/ أفادت وسائل إعلام محلية بأن وزارة البيئة الأردنية نفذت مشروعا لإعداد “تقرير البلاغات الوطنية الرابع والتحديث الثاني لانبعاثات الكربون”، وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ونقلت المصادر ذاتها عن مسؤول وزاري تأكيده أن المشروع يلخص الجهود الاردنية في مواجهة التغير المناخي، ويشكل نافذة لدعم القطاعات السياحية والزراعية والصناعية وما يتصل بأنشطة تدبير النفايات. 

ومن جهتها، أوضحت مديرية برنامج البيئة التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن المشروع يقدم معلومات وبيانات محدثة عن التغير المناخي بالمملكة، مشيرة إلى تركيزه أيضا على بناء القدرات التشاركية لدى مختلف المؤسسات، وكذا سعيه الى النهوض بوعي العامة في ما يتعلق بالتغيرات البيئية.

وبحسب مديرية التغير المناخي بالوزارة الأردنية، وفر الاردن قاعدة بيانات مهمة عن التغير المناخي، وقدم التزامات مشروطة في باريس لخفض انبعاثات الكربون بنسبة 14 بالمئة للحد من تغير المناخ.

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””””

— تسلمت أمانة عمان الكبرى من شركة (الكان) العالمية للسيارات، مؤخرا، 100 مركبة كهربائية من أجل الحفاظ على المنظومة البيئية وترشيد الإستهلاك وخفض النفقات وتأمين متطلبات العمل.

وقال أمين عمان، يوسف الشواربة، خلال حفل التسليم، إن هذا المشروع يحمل طابعا اقتصاديا من باب ضبط وترشيد النفقات بالتوفير من فاتورة المحروقات والصيانة، كما يحقق الهدف الاستراتيجي للأمانة المتمثل في تنفيذ مخرجات اتفاقية باريس المتعلقة بالتغير المناخي وتخفيض الانبعاثات الكربونية.

وأشار إلى أن أسطول أمانة عمان يضم مركبات صغيرة تشتغل بالكهرباء وكبيرة تعمل على ديزل (يورو 5)، وهو ما يحقق بيئة نظيفة للمدينة.

وسيتم شحن هذه المركبات من خلال شواحن سريعه ثابتة في عدة مواقع ومتنقلة لضمان استمرارية عمل المركبات على مدار الساعة والتي تقطع حوال 300 كيلومتر بالشحنة الواحدة.

من جهة أخرى، قال الشواربة إن الأمانة قامت بخطوة استراتيجية لها طابع اقتصادي، تتمثل في البدء بتوليد الطاقة من مكب للنفايات بمدينة عمان، وهو ما يوفر حوالي 5 مليون دينار سنويا أو ما يعادل 40 في المئة من فاتورة الكهرباء على أمانة عمان.

قد يعجبك ايضا

اترك رد