أخبار بيئية من العالم العربي

0 609

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية أمس تحقيق إنجاز جديد في تطوير مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي تمثل في التشغيل الآمن لمحولات الطاقة الرئيسية والاحتياطية وناقل الغاز المعزول في المحطة الثالثة.

ونقلت وسائل اعلام محلية عن المؤسسة تأكيدها نجاح التشغيل الآمن لمحولات الطاقة الاحتياطية ومحول التنبيه في المحطة الثالثة ضمن ظروف التشغيل الاعتيادية وذلك بعد الحصول على موافقة ودعم شبكة أبوظبي للنقل والتحكم “ترانسكو”، معتبرة ان الانجاز يعد خطوة نحو القيام بعمليات الاختبار والتشغيل ويمهد لإجراء اختبار الأداء الحراري للمحطة.

وأشار المصدر ذاته الى ان هذه الإنجازات تحققت بعد عام من إتمامها في المحطة الثانية وعامين في المحطة الأولى ما يعكس جدوى بناء أربع محطات متطابقة في الوقت نفسه. وستسهم المحطات الأربع ، التي بلغت نسب الإنجاز الكلية فيها إلى 93 في المائة، فور تشغيلها في تزويد الإمارات بطاقة كهربائية آمنة وموثوقة وصديقة للبيئة كما ستحد المحطات من انبعاث 21 مليون طن من الغازات الكربونية سنويا ،وفقا للمصدر ذاته.

///////////////////////////////////////////

القاهرة/ عقدت وزارتا البيئة والتعليم المصرية، أمس، اجتماعا خصص لمناقشة آليات التعاون بين الوزارتين لدمج المفاهيم البيئية الحديثة ضمن خطة وزارة التربية والتعليم الرامية إلى تطوير المناهج الدراسية وإثراءها بالثقافة البيئية التي تعمل على تعديل السلوك البيئي للطلاب. وذكرت وزارة البيئة، في بيان، أن هذا الاجتماع يأتي في إطار السعي للحفاظ على الموارد الطبيعية وإغناء المناهج الدراسية بالثقافة البيئية، وخلق مستقبل أفضل للأجيال القادمة، ومواكبة المتغيرات العالمية في مجال البيئة.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه تم خلال الاجتماع الاتفاق على إطلاق مبادرات لرفع الوعي البيئي بالمدارس وذلك مع بداية الموسم الدراسي الجديد، والتي تشمل عمليات التشجير ومسابقة حول أحسن عمل فني بيئي وأفضل مدرسه خضراء. 

مسقط/ أشرفت شركة “تنمية نفط ع مان” (حكومية رائدة في مجال استكشاف النفط والغاز وإنتاجهما في سلطنة ع مان)، في إطار الاحتفال بمهرجان صلالة السياحي، على تنفيذ برنامج حافل بالأنشطة البيئية الخضراء.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن البرنامج تضمن، على الخصوص، حلقة عمل تمحورت حول الاقتصاد الأخضر، تم تنظيمها بالتعاون ما بين برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومجلس شركة “تنمية نفط ع مان”، الى جانب حملة تنظيف واسعة شملت، وعلى مدى ثلاثة أيام، الأماكن السياحية الرئيسية في المدينة.

وأضافت أن حملة التنظيف هذه تأتي في إطار المرحلة الثانية من مبادرة “أفضل مما كان”، التي دشنتها الشركة وبلدية مسقط، خلال الاحتفال بيوم البيئة العماني في ثامن يناير الماضي، وذلك بغرض الحد من مشكلة التلوث في الأماكن العامة. 

وسجلت المصادر ذاتها ان الحملة، التي تحث الجميع على الاستفادة من الطبيعة ومواردها والحفاظ عليها في وضع أفضل مما كانت عليه، تروم نشر الوعي، خاصة بين فئة الشباب، بأهمية صون البيئة والحفاظ عليها من أنواع التلوث التي من شأنها أن تضر بالحياة البرية والصحة العامة وتؤثر سلبا على النشاط السياحي.

//////////////////////////////////////// بغداد/ كشفت دراسة نشرها مؤخرا المعهد الاسترالي للسياسات العامة عن انبعاثات غاز ثاني اوكسيد الكاربون نتيجة استخدام الوقود الاحفوري أن العراق يأتي في المركز السابع عالميا في تصدير انبعاثات الغاز ونقلت وسائل إعلام محلية عن الدراسة تأكيدها أن “العراق احتل المرتبة السابعة في العالم في تصدير انبعاثات غاز ثاني اوكسيد الكاربون بعد روسيا والسعودية واستراليا وامريكا واندونيسيا وكندا”.

واشارت الدراسة إلى أن “استراليا تعتبر اول مصدر للفحم في العالم، وحينما يتم حرق الوقود الاحفوري في الخارج فان كمية انبعاثات غاز ثاني اوكسيد الكاربون الناتج أعلى من الانبعاثات التي تصدرها أكبر الدول المنتجة للنفط والغاز في العالم، مثل العراق والكويت”.

واضافت أن ” الدراسة وجدت ان استراليا تستخرج حوالي 57 طنا من ثاني أكسيد الكربون المحتمل لكل فرد في كل عام، أي حوالي 10 أضعاف المتوسط العالمي، وتصدر 7 في المائة من إمكانات ثاني أكسيد الكربون في العالم من الوقود لأحفوري مما يتسبب في التغيرات الحالية في المناخ”.

يشار الى أن وقود الغاز الطبيعي يلعب دورا رئيسيا في تقليل الانبعاثات العالمية ومساعدة عملاء التصدير على الانتقال إلى مستقبل أقل من التلوث العالمي بغاز ثاني اوكسيد الكربون.


قد يعجبك ايضا

اترك رد