أخبار جهوية

0 893

تنظم جمعية سكان جبال العالم بخنيفرة، بشراكة مع وزارة الثقافة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمجلس الاقليمي والبلدي لخنيفرة، من 29 إلى 31 دجنبر الجاري بقاعة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالمدينة، النسخة الرابعة للمهرجان الدولي للفنون والإبداعات الجبلية.

وحسب المنظمين فإن برنامج هذه التظاهرة الثقافية، التي تروم التعريف بالموروث الثقافي الأمازيغي التي تزخر به المنطقة، يتضمن تنظيم حفلات فنية بمشاركة مجموعات فولكلورية وطنية وجهوية ومحلية وفرق أجنبية (السنغال والفلبين وأندونسيا وكوت ديفوار) تغني الميدان الثقافي الوطني وتخلق نقطا للتلاقي والتبادل ومقارنة التطور الفني المحلي بنظيره في الثقافات الدولية الأخرى، وتكريم مبدعين وفنانين محليين وجهويين ووطنيين، إلى جانب تنظيم ندوات فكرية تتناول الموروث الثقافي بجهة بني ملال خنيفرة والموروث الأمازيغي، وورشة في الرقص الافريقي وصبيحة للأطفال.

====================== الدار البيضاء/ أعلن، اليوم الأربعاء في الدار البيضاء، أنه في إطار الحملة التطهيرية التي تقوم بها مصالح الدرك الملكي بمختلف مناطق المملكة، تزامنا مع حلول السنة الملادية، تمكنت الظابطة القضائية للدرك الملكي بسرية (الدار البيضاء – 2 مارس) بمختلف مناطق عمالة إقليم النواصر، وبتنسيق مع رؤساء المراكز التابعين لنفوذها، من حجز كمية من المخدرات والمشروبات الكحولية.

وأوضح النقيب أنس قرصان، في تصريح للصحافة، أن الكمية المحجوزة تهم 948 قنينة جعة و397 قنينة نبيد أحمر، و200 لتر من مادة ماء الحياة، و33 كليوغرام من مخدر الكيف، و6 كليوغرامات من الطابا و150 غرام من مخدر الشيرا.

وأضاف أنه تم حجز السيارة التي استعملت في نقل هذه المحجوزات، تبين بعد تشخيصها أنها تحمل صفيحة مزوة، علاوة على شاحنة مبردة ودراجتين ناريتين ثلاثية العجلات، ودراجة هوائية، مشيرا إلى أنه تم أيضا حجز أسلحة بيضاء عبارة عن سيوف وسواطير وبندقية صيد ومبلغ مالي يقدر ب160 ألف درهم.

وأفاد المسؤول ذاته بأنه تم وضع ستة أشخاص متورطين تحت تدابير الحراسة النظرية طبقا لتعليمات وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء من أجل “الحيازة والمتاجرة في المخدرات والمشروبات الكحولية”، مبرزا أن البحث لا يزال جاريا عن الممول الرئيسي للمواد المحجوزة وعن باقي المتورطين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد