استطلاع: %82 من المغاربة كانوا ضد تقديم فرنسا مساعدات لمنكوبي زلزال الحوز

0 130

كشف المعهد المغربي لتحليل، السبت الماضي، أن 82 بالمائة من المغاربة أعربوا عن “موافقة قوية” أو “موافقة” على حق المغرب رفض المساهمة المقدمة من بعض الدول مثل فرنسا عقب الزلزال المدمّر الذي ضرب في 8 شتنبر 2023 عدة مناطق تضررت منها بشكل أكبر منطقة الحوز توفي بسببها 2946 شخصا فيما جرح 6125 شخصا.
ورصد المعهد، في استطلاع جديد حول هذا الزلزال، وجود شعور سائد لدى المغاربة بالسيادة والاستقلالية في اتخاذ القرارات عندما يتعلق الأمر بشراكات المساعدات الدولية.
ويشار إلى أن عدم طلب المغرب من فرنسا تقديم يد المساعدة إليه أثار الجدل حينئذ، واعتبره بيار فيرميرين المؤرخ والأستاذ في جامعة السوربون “علامة سياسية واضحة على الفتور بين البلدين”، فيما رفض رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق دومينيك دو فيلبان الربط بين التوترات وعدم طلب المساعدة من فرنسا.
وشَارك في هذه الدراسة 2000 شخص تم جمع بياناتهم بين أكتوبر ودجنبر من سنة 2023، تبلغ أعمارهم من الـ18 سنة فما فوق وتمثل فيهم الإناث 46 بالمائة.
وتترواح 30 بالمائة من المستوجبين في الاستطلاع بين 25 و34 سنة و25 بالمائة بين 35 و44 فيما يشكل كبار السن 64 فما فوق 8 بالمائة.
وتم جمع البيانات عن طريق مقابلات هاتفية بمساعدة الحاسوب “يجريها محاور يسجل الأجوبة على 27 سؤالا ذي جواب يكون إما بالإيجاب أو النفي”.
وأشرف على إعداد هذا الاستطلاع مؤسس المعهد والباحث في علم الاجتماع السياسي محمد مصباح والخبير الاقتصادي رشيد أوراز ومنسقة المشاريع والباحثة هاجر الإدريسي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد