الأرجنتين.. المحكمة الانتخابية تسمح للرئيس الأسبق كارلوس منعم بالترشح مجددا لمنصب سيناتور

0 519

أعلنت المحكمة الانتخابية بالأرجنتين، اليوم الجمعة، ان بإمكان الرئيس الاسبق كارلوس منعم (87 عاما)، الترشح مجددا في تشريعيات أكتوبر القادم لمنصب عضو بمجلس الشيوخ، مع أنه محكوم بالسجن بعد إدانته في قضية تتعلق بتهريب السلاح.

وسبق ان حكم على منعم بالسجن سبع سنوات في قضية تتعلق بتهريب السلاح، ولم يقضها حتى الآن بسبب حصانته البرلمانية الحالية، حيث أنه عضو بمجلس الشيوخ.

وسيترأس منعم لائحة للحركة البيرونية في ولايته لاريوخا، ومن المرجح أن تتم إعادة انتخابه كعضو في مجلس الشيوخ في الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 22 من أكتوبر المقبل.

وكان نائب في الائتلاف الذي يترأسه الرئيس ماوريتسيو ماكري طلب من السلطات الانتخابية عدم قبول ترشيح منعم، معتبرا انه “يفتقر للشروط الاخلاقية” التي تتيح له تقلد منصب في البرلمان بسبب الحكم الصادر في حقه، إلا ان جواب هذه السلطات كان في اعتبار الطلب غير مقبول وان ترشيح منعم “صحيح”.

وجاء القرار بعدما رفضت المحكمة العليا، مطلع الأسبوع الجاري، حكما كانت اصدرته المحكمة الانتخابية ويقضي بمنع الرئيس الأسبق من الترشح لتشريعيات أكتوبر القادم للتنافس على إعادة انتخابه في منصب عضو بمجلس الشيوخ، وذلك بسبب كونه مدانا بحكم بالسجن.

واعتبرت المحكمة العليا أن الحكم الذي كانت أصدرته المحكمة الانتخابية “تعسفي” وأمرت بإعادة دراسة وبحث الدفوعات التي قدمتها النيابة العامة وهيئة دفاع الرئيس الأسبق، وبإصدار حكم جديد قبل 12 شتنبر المقبل، آخر أجل قبل الإعلان رسميا عن قائمة المرشحين لخوض التشريعيات المقبلة، حيث سيتم تجديد ثلث أعضاء مجلس الشيوخ ونصف أعضاء مجلس النواب.

وكان كارلوس منعم حكم الارجنتين طيلة عشر سنوات بين عامي 1989 و1999، وحكم عليه في ماي 2013 بالسجن سبع سنوات بعد ادانته بتهريب معدات عسكرية بين عامي 1991 و1995 الى كرواتيا والاكوادور. وكانت إحدى محاكم الاستئناف أكدت الحكم الصادر بحق منعم في هذه القضية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد