الاتحاد الدولي لكرة القدم يحرم ريال مدريد واتلتيكو مدريد من التعاقدات لمدة سنة

0 643

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الخميس، أن ناديي ريال مدريد الاسباني وجاره اتلتيكو مدريد لن يتمكنا من إجراء أي تعاقد لمدة سنة، بسبب مخالفتهما قواعد انتقالات اللاعبين القاصرين.

وذكر بيان للفيفا أن “اللجنة التأديبية في فيفا وافقت على معاقبة ناديي ريال مدريد واتلتيكو مدريد الاسبانيين بسبب انتهاكات متعلقة بالانتقالات الدولية وتسجيل اللاعبين تحت 18 سنة”.

وأوضح أن “الناديين انتهكا عدة أحكام بشأن الانتقالات الدولية والتسجيل الأول للاعبين القاصرين، بالإضافة إلى عدة أحكام أخرى ذات صلة، في ما يتعلق بتسجيل ومشاركة بعض اللاعبين في المسابقات”.

وأضاف “سيواجه الناديان عقوبة بمنعهما من تسجيل أي لاعب على الصعيدين الوطني والدولي في فترتي التسجيل المقبلتين، لمخالفتهما المواد 5، 9، 19 و19 مكررة بالإضافة إلى الملحقين 2 و3 من النظام الأساسي لوضع وانتقالات اللاعبين”، وأن الإيقاف يبدأ في يوليوز المقبل.

وغرم الاتحاد الدولي أتلتيكو بمبلغ 900 ألف فرنك سويسري (820 ألف أورو) وريال 360 ألف فرنك (330 ألف أورو)، كما أنبهما وأعطاهما فترة 90 يوما لتسوية وضعية جميع اللاعبين القاصرين المعنيين.

ورأى البيان أن حظر التعاقدات لن يؤثر على فترة التسجيلات الحالية، نظرا لانطلاقها قبل هذا القرار، الذي لا ينطبق على كرة السيدات، كرة الصالات والكرة الشاطئية، كما لا يشمل تسريح اللاعبين.

وأشار الاتحاد الدولي إلى أن اللاعبين المعنيين شاركوا في مسابقات مع الناديين على فترات مختلفة، بين عامي 2007 و2013 (اتلتيكو) و2005 و2014 (ريال).

ويستند الفيفا في قراره إلى البند الرئيس المتعلق بحماية القاصرين في سياق الانتقالات الدولية، أي المادة 19 من “الأنظمة حول انتقال اللاعبين”.

وبحسب هذه المادة، فان الانتقالات الدولية للاعبين مسموحة فقط في حال كان عمر اللاعب يزيد عن 18 عاما. لكن المادة نفسها تشير إلى سماح الانتقالات الدولية للقاصرين تحت ثلاثة ظروف محددة، ويتم إقرار الاستثناءات فقط بعد تقييم “لجنة أوضاع اللاعبين” الفرعية.

وترى اللجنة التأديبية أن حماية القاصرين في إطار الإنتقالات الدولية يعتبر مسألة اجتماعية وقانونية هامة ذات صلة بكل أصحاب الشأن في كرة القدم، معتبرة انه بينما يمكن للانتقالات الدولية، في حالات محددة، أن تعود بالنفع على المسيرة الرياضية للاعبين الشبان، فإنه يرجح أن لا تصب في صالح اللاعبين القاصرين.

وبناء على هذا التحليل، خلصت اللجنة إلى أن “الاهتمام بحماية التطور الملائم والصحي للقاصر بشكل عام يجب أن تكون له الأولوية مقابل المصالح الرياضية الصرفة”.

وتؤكد اللجنة التأديبية أن الفيفا يأخذ مسألة حماية القاصرين في كرة القدم بشكل جدي. وتعتبر حماية القاصرين من المبادئ الأساسية المشمولة في الاتفاق الذي تم التوصل له بينه وبين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والمفوضية الاوروبية عام 2001، وتعتبر بأن لاعبي كرة القدم الشبان معرضون للاستغلال والإساءة في الدول الأجنبية دون وجود قيود مناسبة. وهذا الأمر بالتحديد يجعل حماية القاصرين في كرة القدم من قبل الهيئات الرياضية الناظمة، وخصوصا فيفا، أمرا هاما للغاية.

يذكر أن نظام مطابقة الانتقالات المدار عبر الانترنت أصبح إلزاميا لكافة الانتقالات الدولية للاعبين الذكور المحترفين في لعبة كرة القدم المكونة من 11 لاعبا (أي ليست الخماسية أو الكرة الشاطئية) منذ أكتوبر 2010. وبدءا من مطلع 2009، أصبح استخدام النظام إلزاميا في كافة التطبيقات الخاصة بأول تسجيل للاعب قاصر أو انتقال دولي يشمل لاعبا قاصرا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد