السيد بن شماش يتباحث بالرباط مع وفد قضائي تركي

0 680

أجرى رئيس مجلس المستشارين، السيد حكيم بن شماش، أمس الأربعاء بمقر المجلس بالرباط، مباحثات مع وفد قضائي تركي، يقوده رئيس المحكمة العليا التركية، السيد إسماعيل ريشتي جيريت، وذلك بحضور سفير أنقرة بالمغرب.

وذكر بلاغ للمجلس اليوم أن السيد بن شماش أعلن، في مستهل هذا اللقاء، عن تضامنه، باسم كافة مكونات المجلس، مع الشعب التركي الشقيق إثر الاعتداءات الإرهابية الأخيرة التي تعرضت لها تركيا، مؤكدا على عمق ومتانة العلاقات المغربية التركية، ومبرزا، في هذا الإطار، أهمية القواسم المشتركة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، خصوصا وأنهما يجسدان نموذجا لا تتعارض فيه الديمقراطية مع تعاليم وقيم الدين الإسلامي.

واشار المصدر ذاته إلى أن رئيس مجلس المستشارين تطرق، خلال هذا اللقاء، إلى أهمية الموقع الجيو- استراتيجي للبلدين، ودوره في توطيد علاقات الشراكة الاقتصادية المتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية تركيا على قاعدة “رابح-رابح”، لترقى إلى مستوى العلاقات الجيدة التي تربط صاحب الجلالة الملك محمد السادس بفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأضاف أن السيد بن شماش توقف أيضا عند المكتسبات الهامة والنوعية التي عرفتها المملكة المغربية بعد دستور 2011، على مستوى الارتقاء بالقضاء إلى سلطة مستقلة، وتعزيز دولة الحق والقانون والمؤسسات، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تتزامن مع شروع مجلس المستشارين في مناقشة مشروعي قانونين تنظيمين هامين يتعلقان بÜ”النظام الأساسي للقضاة” و”المجلس الأعلى للسلطة القضائية”.

كما ذكر رئيس مجلس المستشارين، على هامش هذا اللقاء، بأهمية التعاون المؤسساتي بين البرلمان التركي ومجلس المستشارين، معربا عن أمله في أن يساهم هذا التعاون المؤسساتي في توطيد دعائم شراكة متقدمة ودائمة بين الحضارتين المغربية والتركية.

ومن جهته، أعرب رئيس الوفد القضائي التركي عن شكره لتضامن مجلس المستشارين مع جمهورية تركيا على إثر الأعمال الإرهابية التي تعرضت لها مؤخرا.

وأكد المسؤول التركي على أهمية الروابط التاريخية والثقافية والحضارية التي تجمع بين جمهورية تركيا والمملكة المغربية، ودورها في تقوية علاقات الشراكة والأخوة بين البلدين والشعبين.

كما تطرق رئيس الوفد القضائي التركي إلى الدور الهام الذي توليه بلاده للعدالة على مر التاريخ من أجل بناء نظام عدالة يرتكز على الشفافية والاستقلالية والفعالية.

وأبرز المسؤول القضائي التركي أن هذه الزيارة تندرج في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وجمهورية تركيا، وبحث سبل وآفاق العمل المشترك تفعيلا للاتفاقية الموقعة بين المؤسستين القضائيتين بالبلدين .

قد يعجبك ايضا

اترك رد