اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 373

شكل خطاب العرش وحفل الولاء وإشكالية خلق الثروات أبرز المواضيع التي تصدرت اهتمامات افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس.

وهكذا، تطرقت يومية (العلم) إلى خطاب العرش، حيث أكد كاتب افتتاحيتها أن هذا الخطاب مثل تجديدا لتعاقد اجتماعي متين يستند إلى برنامج عمل واضح المعالم وقابل للتطبيق في أمد منظور.

وأوضح أن الخطاب الملكي، الذي مثل وثيقة مرجعية أساسية ورئيسية، ركز على إصلاح قطاعات التعليم والصحة والحماية الاجتماعية والاستثمار، الذي يخلق فرص الشغل والنماء ويرهن التنمية والتطور باستعجالية إصلاح الاختلالات الكبيرة التي تنخر هذه القطاعات الاستراتيجية الرئيسية.

من جانبها، توقفت يومية (أوجوردوي لوماروك) عند حفل الولاء. وأكد كاتب الافتتاحية أن هذا الأخير يجسد لـ”تجديد بيعة الشعب لملكه”، معتبرا أنه “بغض النظر عن طابعه الاحتفالي، فإن هذا الحدث يعد جزء من التقاليد ويندرج ضمن تراث الأمة، الذي لا يمكن التخلي عنه بكل سهولة”. وأشار إلى أن البيعة تشكل رابطا قويا “بين طرفين قريبين”، مؤكدا أن دعوة جلالة الملك لجعل القطاعات الاجتماعية أولوية الأولويات تترجم هذا الرابط القوي.

وعلى صعيد آخر، اعتبرت يومية (ليكونوميست) أنه منذ زمن طويل، لم يعد المغرب قادرا على خلق ثروات تتناسب مع حجم مجهوداته، مضيفة أن المغرب لا يجد في آخر الطريق، لا شغل ولا أرباحا عن الاستثمارات التي يطمح إليها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد