اهتمامات الصحف الوطنية

0 482

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الأربعاء، بالخصوص، بزيارة وزير الداخلية الإسباني للمغرب، وانضمام المملكة إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، واتخاذ كافة التدابير الاستباقية اللازمة لمواكبة الحركية الاستثنائية في مجال النقل بمناسبة عيد الأضحى، فضلا عن مواضيع أخرى وطنية ودولية.

وهكذا، تناولت الصحف الوطنية زيارة وزير الداخلية الإسبانية السيد خوان إغناسيو ثويدو للمغرب، مشيرة إلى أن المسؤول الإسباني قال أمس الثلاثاء بالرباط خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره المغربي عبد الوافي لفتيت، إن التعاون بين إسبانيا والمغرب “مستمر وصادق ومثمر”، معربا عن أمله في أن يتعزز التعاون أكثر بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب.

كما أعرب الوزير الاسباني، تضيف الصحف، عن أمل بلاده في الارتقاء بالتعاون مع المغرب وجعله أكثر نجاعة وكذا العمل على تكييفه مع التطور الذي عرفته الممارسات الإرهابية والإلمام بالأنماط الجديدة للتطرف.

على صعيد آخر، توقفت اليوميات الوطنية عند تأكيد رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) مارسيل ألان دي سوزا، أمس بالرباط، على أن الاجراءات القانونية والتقنية تسير على الطريق الصحيح لتمكين المغرب من أن يصبح عضوا كامل العضوية في المجموعة.

ونقلت الصحف عن دي سوزا قوله، في تصريح للصحافة عقب جلسة عمل مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، ” إن انضمام المغرب للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا يسير على الطريق الصحيح وسيتم تأكيده خلال الدورة العادية القادمة للمجموعة التي ستعقد في 16 دجنبر المقبل في لومي”، مبرزا تطابق وجهات النظر بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورؤساء دول بلدان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

كما تطرقت الصحف لتأكيد رئيس برلمان عموم إفريقيا، روجي نكودو دانغ، أول أمس بالرباط، أن المغرب “يحمل اليوم آمال التنمية بإفريقيا”، موضحا أنه يتعين على المملكة بذل كل الجهود من أجل وضع معرفتها وخبرتها ومواردها البشرية والمالية رهن إشارة التنمية بالقارة الإفريقية.

وأضاف، تشير الصحف، أن”مؤتمر الأمم المتحدة الأخير حول التغير المناخي المنعقد بمراكش أثبت الدور الرائد الذي يجب أن يضطلع به المغرب من أجل تنمية قارتنا”، مشيدا في السياق ذاته بالحضور القوي والحيوي للديبلوماسية المغربية في القارة الإفريقية.

من جهة أخرى، ذكرت الصحف أن السلطات العمومية قامت، بمناسبة اقتراب عيد الأضحى المبارك وما تعرفه هذه الفترة الزمنية من تزايد ملحوظ في تنقل المواطنين لقضاء هذه المناسبة مع أسرهم، باتخاذ كافة التدابير الاستباقية اللازمة، ولاسيما من خلال توفير وسائل النقل اللازمة لضمان تنقل المسافرين في ظروف جيدة وضبط وفرض احترام أسعار التنقل المحددة بالنسبة للرحلات العادية أو الاستثنائية.

وأوردت اليوميات بلاغ وزارة الداخلية الذي جاء فيه أن هذه التدابير الاستباقية تأتي في إطار حرص السلطات العمومية على مرور مناسبة عيد الأضحى في ظروف ملائمة، ولاسيما في ظل ما تعرفه محطات نقل المسافرين من ضغط استثنائي على كل وسائل النقل، عموما، وحافلات النقل الطرقي، بصفة خاصة.

على صعيد آخر، تطرقت الصحف للعديد من المواضيع ذات الطبيعة الاقتصادية والاجتماعية منها بالخصوص تأكيد وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر عمارة، أن النسبة الإجمالية لتقدم الأشغال في مشروع القطار الفائق السرعة تفوق 90 في المئة.

وأشارت الصحف إلى أن السيد عمارة أبرز، خلال زيارة ميدانية لأوراش عدة مكونات للقطار الفائق السرعة بطنجة، أن النسبة الإجمالية لتقدم الأشغال، وفق الأرقام التي تم تداولها خلال آخر اجتماع للمجلس الإداري للمكتب الوطني للسكك الحديدية، تجاوزت 90 في المئة، مبرزا أن وتيرة إنجاز المشروع “تجري وفق الآجال المقررة، حيث من المنتظر أن يكون جاهزا في يونيو 2018”.

ثقافيا، ركزت الصحف على فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان “نزاهة2017” بمونريال الذي تميز هذه السنة بالحفل الكبير الذي أحيته نجمة الطرب الشعبي نجاة اعتابو في ختام هذه التظاهرة.

على الصعيد الرياضي، خصصت الصحف حيزا من صفحاتها للحديث عن استعدادات الفريق الوطني لكرة القدم لخوض مبارتي الذهاب والإياب ضد منتخب مالي ، برسم الجولتين الثالثة والرابعة للمجموعة الثالثة من الإقصائيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم روسيا 2018، وكذا التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال روسيا.

دوليا، ركزت اليوميات الوطنية اهتمامها على إطلاق كوريا الشمالية صاروخ باليستي فوق اليابان في تصعيد شديد للتوتر في المنطقة، وبالخسائر التي تسبب فيها إعصار “هارفي” في الولايات المتحدة، فضلا عن آخر تطورات الأوضاع في أفغانستان والعراق وسورية واليمن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد