برنامج مندمج لتأهيل قطاع الصناعة التقليدية بتاونات بأزيد من 28 مليون درهم

0 543

تنفذ وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي برنامجا مندمجا لتطوير وتأهيل قطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بإقليم تاونات بغلاف مالي إجمالي من 25ر28 مليون درهم موزع على ثلاث سنوات.

ويهدف هذا البرنامج النهوض بهذا القطاع ذي المؤهلات الواعدة والقوية في الإقليم والذي يعاني من نقص حاد في التمويلات والتجهيزات الأساسية والبنيات المواكبة لتطوير عدد من الحرف والصناعات المتوارثة في قرى وبلدات الإقليم منذ عشرات السنين وتعد حاليا مصدرا مهما للتشغيل وخلق قيمة مضافة.

وبحسب خطة التوجهات الاستراتيجية لتنمية القطاع وتطويره خاصة بالعالم القروي في أفق 2020 التي وضعتها وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، فإن هذا التمويل يهم إنجاز ثمانية مشاريع مهيكلة تتوزع مجاليا على مختلف جماعات الإقليم وتتعلق بمنتوجات واسعة تهم سواء الخزف أو النسيج أو الخياطة وغيرها.

ويتعلق الأمر ببناء وتجهيز مراكز متخصصة لاستقبال الحرفيين تكون فضاءات للتدريب والتأهيل والإنتاج والتوجيه وأيضا العرض والتسويق، فضاءات من شأنها أن تصبح مراكز هامة على صعيد الجماعات القروية المعنية بالإقليم للنهوض بقطاعات الصناعة التقليدية والحفاظ على هذا الموروث وتطويره.

وتهم هذه المراكز قطاعات المنتوجات النباتية بجماعتي جبابرة ومولاي بوشتى الخمار، والخياطة التقليدية بجماعة كيسان، والفخار القروي النسوي بجماعة بني سنوس (دوار كدارة) والفخار القروي النسوي الثقافي والتاريخي بجماعات البيبان وكيسان (دوار بني عمر) واورتزاغ (دوار عين بوشريك) والنسيج التقليدي بجماعة بوعادل (أولاد أزام) والحديد المطروق بجماعة البيبان.

ووفقا لوزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي فقد تم اختيار هذه المشاريع إثر إنجاز تشخيص تشاركي مع الفئات المستهدفة بناء على توصيات لقاءات تواصلية احتضنها إقليم تاونات، وبعد زيارات ميدانية ولقاءات تواصلية مع الصناع التقليديين المستهدفين وجمعياتهم.

وخلال تلك الاستشارات التي استغرقت عدة أشهر تم خلالها التأكيد على ضرورة أن تكون هذه البنيات الأساسية والمراكز التي سيتم إحداثها شاملة ل جميع المكونات المرتبطة بهذه الحرف المعنية.

وبالتالي ضرورة أن تشمل المشاريع المقترحة علاوة على البنيات التحتية، آليات وأنظمة للتزود بالمواد الأولية الخام والتجهيزات اللازمة لكل حرفة مع ضرورة الاخذ بعين الاعتبار أيضا لمعايير الجودة وآليات التحقق منها، ثم اعتماد برامج للتكوين وتنظيم الحرفيين من خلال مساعدتهم وتوجيههم لإحداث تعاونيات ثم مساعدتهم في مجال العرض والتسويق الى غير ذلك.

وجاء تنفيذ مختلف هذه المراكز الثمانية في سياق الاتفاقية الإطار للشراكة بين كل من وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال وغرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس-مكناس وعمالة إقليم تاونات والمجلس الإقليمي وجماعات تاونات وبوعادل وبني سنوس والجبابرة وكيسان والبيبان وأولاد عياد وواد الجمعة.

وحددت الاتفاقية المبرمة بين مختلف هذه الأطراف إنجاز جميع هذه المشاريع الثمانية المهيكلة في قطاع الصناعة التقليدية، بتكلفة إجمالية تقدر ب25ر28 مليون درهم في فترة ثلاث سنوات مع تحديد التزامات كل طرف.

قد يعجبك ايضا

اترك رد