بريكسيت : كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي يحذر من أن استمرار الخلافات قد يؤدي إلى إعادة النظر في المرحلة الانتقالية

0 484

قال ميشال بارنييه، كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي في ملف خروج المملكة المتحدة من الاتحاد، إن استمرار وجود خلافات “جوهرية” بين الطرفين يمكن ان يؤدي الى اعادة النظر في المرحلة الانتقالية التي تطالب بها لندن بعد بريكست.

وقال بارنييه في مؤتمر صحافي عقده في بروكسل في ختام سلسلة جديدة من المفاوضات التقنية بين الجانبين، انه “بالنظر الى هذه الخلافات، فان المرحلة الانتقالية ليست من باب تحصيل الحاصل”.

واكد المفاوض الفرنسي أنه يجد “صعوبة في فهم” الخلافات في المواقف “خصوصا وان المملكة المتحدة هي من طلب مرحلة انتقالية”. ويريد الاتحاد الاوروبي ان يستمر خلال المرحلة الانتقالية التي يريدها من نهاية مارس 2019 الى نهاية سنة 2020، سريان التشريع الاوروبي في المملكة المتحدة رغم انها لن تكون شريكة في قرارات اعضاء الاتحاد ال 27.

من جهة أخرى، رفض بارنييه الاتهامات بوجود “سوء نية” في المفاوضات كما قال ديفيد ديفيس المفاوض البريطاني أمس الخميس. وقال بارنييه في هذا الصدد “ليست هناك روح انتقام ولا روح معاقبة” تجاه المملكة المتحدة.

ورد عليه ديفيس بأنه “تفاجأ” بتصريحات بارنييه معتبرا ان مقاربة المفوضية الاوروبية تنطوي على “تناقض اساسي”.

واوضح في بيان “اليوم هم يعترفون بوجوب توفر وسيلة لحل الخلافات والمخالفات. لكن في الان ذاته يستبعدون عمل المملكة المتحدة بغرض ايجاد ضمانات معقولة تهدف الى التأكد من الحفاظ على مصالحنا”.

وكان ديفيس قد اعتبر سابقا أن الوثيقة التي كشفها الاتحاد الاوروبي الاربعاء الماضي والتي تحدد القواعد الواجب احترامها من لندن اثناء المرحلة الانتقالية، تنطوي على “سوء نية” وانها “غير حكيمة”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد