حملة تحسيسية بفاس بمرض السكتة الدماغية

0 1٬035

نظم أمس الاثنين مجموعة من طلبة كلية الطب والصيدلة بفاس بشراكة مع جمعية “خطوات” حملة تحسيسية بمرض السكتة الدماغية.

وتهدف الحملة التحسيسية التي أشرف عليها الأستاذ فوزي بلحسن الى النهوض بالوعي الصحي للمواطنين بخصوص السكتة الدماغية علما أنه كلما تلقى المريض العلاج بصفة مستعجلة كلما حظي بفرصة استرجاع قدراته الحسية والحركية كاملة أو شبه كاملة.

و تمهيدا لهذا النشاط التحسيسي المنظم بمناسبة اليوم العالمي للسكتة الدماغية، قام الطلبة بنشر مقاطع فيديو توضيحية للمرض من اعدادهم على شبكات التواصل الاجتماعي لتشمل الحملة أوسع نطاق لها.

و تضمن برنامج الحملة جولة بمختلف مرافق وساحات المستشفى الجامعي التخصصي للوصول لأكبر عدد من المستفيدين لشرح المرض وأسبابه والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به وكذا الأعراض الأولية لحدوثه التي تم تلخيصها في كلمة ”عتق” مؤكدين بذلك على ضرورة التدخل السريع و اصطحاب المريض الى المستعجلات عند أول ظهور لهاته العلامات المنذرة.

وتحدث السكتة الدماغية في حال نزف الدم في داخل الدماغ أو في حال عدم وصول الدم إلى الدماغ حيث تبدأ خلايا الدماغ بالموت في غضون دقائق من حرمانها من العناصر الغذائية الأساسية. ويمكن معالجتها والتخفيف من حدتها من خلال رفع مستوى السيطرة على معظم عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، مثل قبيل ضغط الدم المفرط والتدخين وارتفاع معدل الكولسترول في الدم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد