“دور الموثق في تكريس الحماية القانونية للملكية العقارية” ، موضوع ندوة في الدار البيضاء

0 521

ينظم المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب ،يوم الجمعة المقبل بالدار البيضاء ، ندوة وطنية حول موضوع: “دور الموثق في تكريس الحماية القانونية للملكية العقارية”.

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة بأن هذه التظاهرة العلمية تهدف إلى تسليط الضوء على الدور المحوري الذي يلعبه الموثق في تكريس الحماية القانونية و القضائية للملكية العقارية، و بالتالي في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية.

و سيشهد هذا اللقاء مشاركة ثلة من المتدخلين المؤسساتيين و الفاعلين المهنيين، إلى جانب الموثقين.

كما ستعرف هذه الندوة مشاركة ممثلين عن كل من وزارة العدل و الحريات، و محكمة النقض، و المديرية العامة للضرائب، و الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، و المجموعة المهنية لأبناك المغرب، و فدرالية المنعشين العقاريين، و فدرالية جمعيات حماية المستهلك، وأساتذة جامعيين و برلمانين.

وستتركز أشغال هذا اللقاء الوطني بصفة أساسية على مناقشة أهمية تأطير العلاقة التعاقدية بشكل يحفظ حقوق جميع المتدخلين في عملية ولوج أو نقل الملكية، و ذلك من خلال محورين ، يتطرق أولاهما لموضوع “الموثق والحماية القانونية والقضائية للملكية العقارية وضمانات انتقالها بين الأشخاص”.

و ينكب المحور الثاني على مناقشة “دور الموثق في العلاقة التعاقدية بين الأطراف و كل من مصالح المحافظة العقارية، المؤسسات المالية و الإدارة الجبائية”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد