سماب إكسبو 2019: “تقوية علاقة الثقة” بين أفراد الجالية المغربية و فاعلين في قطاع العقار يكتسي أهمية بالغة

0 478

 أكد مشاركون في الدورة الرابعة لمعرض العقار المغربي (سماب إكسبو 2019 )، اليوم السبت في ميلانو ، على الأهمية البالغة “لتقوية علاقة الثقة” بين أفراد الجالية المغربية و بين مختلف الفاعلين في مجال العقار من أجل الارتقاء بهذا القطاع. وأضاف هؤلاء المشاركين ، في جلسة حول “القوانين المعمول بها في مجال العقار ” نظمت على هامش فعاليات هذه التظاهرة، أن من شأن “فقدان الثقة أن يؤدي إلى تراجع طلب مغاربة المهجر على المنتجات العقارية و بروز مؤشرات سلبية.

و في هذا السياق، قال السيد عبد المجيد بركاش، الذي يشارك في المعرض كممثل لهيئة الموثقين بالمغرب أن سوق العقار يمر بصعوبات “حرجة” ، لذلك “لابد لنا جميعا كفرقاء و شركاء أن نقوم بإعادة بناء الثقة في قطاع العقار لأنها تكتسي أهمية بالغة و تجعل العمليات العقارية كالبيع و الشراء تتم في ظروف جيدة” .

و أعرب عن أسفه لوجود “حالات معزولة أدت لانعدام ثقة بعض أفراد الجالية في سوق العقار ” ، مضيفا أن هذه الحالات لا يجب أن تحجب أمور إيجابية و إنجازات حققها المغرب في المجال العقاري و ” يحق لنا كمغاربة أن نفتخر بها”.

و أبرز السيد بركاش وهو أيضا عضو الاتحاد الدولي للتوثيق اللاتيني أنه بفضل التطور الرقمي في المغرب يتم توقيع عقود بيع و شراء منتجات عقارية وتسجيلها و تحفيظها في غضون ساعات كما أن مشاريع عقارية تمضي قدما نحو الأحسن.

وأشار إلى أنه يشارك في هذا المعرض لتقديم نصائح و إرشادات لمغاربة المقيمين بإيطاليا تتعلق بالجوانب القانونية و بالتوثيق ، مسجلا أن إقامتهم خارج بلدهم الأم تجعلهم أحيانا غير ملمين بشكل كامل بالقوانين المعمول بها في قطاع العقار المغربي.

من جانبه، أبرز المقاول العقاري عبد المولى بوطابع، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مشاركته في “سماب إكسبو 2019 ” تهدف إلى تشجيع المغاربة المقيمين في إيطاليا على اقتناء منتجات عقارية من “منعشين عقاريين معروفين و موثوق بهم و ليس من أشخاص مجهولين يتسببون لهم في مشاكل” قد تكون لها نعكاسات سلبية على جل الفاعلين في القطاع .

وأكد أنه يحرص على غرار المقاولات العقارية المشاركة في المعرض على تقديم منتجات تستجيب لانتظارات أفراد الجالية تكون بالأساس ذات جودة و بأثمنة في المتناول ، إضافة ضمان الاستفادة من قروض مريحة لرغبين في ذلك .

و أشار إلى أن العقار من ضمن أهم القطاعات التي تستثمر فيها الجالية المغربية ، ما جعل مقاولته تسعى إلى تشجيع المغاربة المقيمين في إيطاليا على الإقبال على اقتناء عقارات سكنية ، تجارية أو استثمارية ، وذلك من خلال توفير تسهيلات عديدة لفائدتهم ، لاسيما بفضل الاتفاقيات التي أبرمتها مع مجموعة من البنوك ، و تقدم لهم امتيازات أخرى و تجهيزات .

و قال عبد الفتاح عقبة مهاجر مغربي مقيمة في إيطاليا أنه تمكن من خلال الجولة التي قا بها في المعرض من الحصول على المعلومات الكافية بشان المشاريع المعروض و الإجراءات المعمول بها ،ما سمح له باختيار المنتوج العقاري الذي يتطابق مع المواصفات التي يرغب غيها .

و أضاف في تصريح مماثل ،أن هذا المعرض و فر عليه الوقت و الجهد و جعله يتواصل بشكل مباشر مع ممثلي مختلف المؤسسات الفاعلة في قطاع العقار المغربي.

و يشارك في هذا الحدث، المخصصة للعقار و فن العيش، حوالي 35 عارضا، منهم منعشين عقاريين و بنوك و إدارات جهوية، بالإضافة إلى ممثلي أكثر من 30 مدينة مغربية . و تعرض المقاولات العقارية المشاركة مشاريع في مدن بحرية ، و منتوج السكن الراقي و المتوسط و الاجتماعي و عروض تجزئات سكنية و هي عبارة عن أراضي للبيع.

وتتوخى هذه التظاهرة إلى التعريف بفرص الاستثمار العقاري بالمملكة عموما و بجهة بني ملال-خنيفرة على الخصوص، و تطوير مساهمة الجالية المغربية، لاسيما المقيمة في ميلانو، التي يقطنها حوالي 650 ألف مغربي و مغربية، في تعزيز الدينامية العقارية و الاقتصادية بالجهة .

و بحسب مجموعة “سماب” فإن اختيار إيطاليا لاستضافة الدورة الرابعة لمعرض العقار المغربي يرجع إلى كون هذا البلد يشكل نقطة تلاقي لعدد كبير من أبناء الجالية المغربية، وخاصة المنحدرين من جهة بني ملال – خنيفرة، كما أنه يتيح لأفراد الجالية في البلدان المجاورة (سويسرا، وجنوب فرنسا) حضور هذا الحدث.

و يتضمن برنامج هذا المعرض، تنظيم ندوات تهم المجال القانوني بمشاركة موثقين مغاربة بهدف توعية المستثمرين بحقوقهم قبل اقتناء العقار ،لاسيما بعد أن تم إقرار قانون يضمن تلك الحقوق ، إضافة إلى عقد جلسات تمكن الزوار من الاستشارة و الاطلاع على المشاريع العقارية الجديدة ، و فتح المجال للتواصل بين هذه الجالية المغربية و بين منعشين عقاريين و مستثمرين و خبراء في مجال العقار مغاربة و إيطالييين.

و تنظم مجموعة “سماب”، هذا الحدث إلى غاية 3 غد الأحد ، بتعاون مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ، و الفيدرالية المغربية للمنعشين العقاريين، و ذلك ضمن جولة العقار و فن العيش المغربي (سماب رود شو 2019 ).

قد يعجبك ايضا

اترك رد