نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 535

بلغت قيمة قروض صندوق التنمية العقارية بنهاية عام 2017 ما قيمته 157.26 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي) مقارنة بـ 157.74 مليار ريال خلال 2016، مسجلة تراجعا نسبته 0.3 في المئة، أي ما يعادل 478 مليون ريال.

وأظهرت بيانات لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أن القروض القائمة للصندوق سجلت تراجعا بنهاية العام الماضي 2017، لأول مرة بعد ارتفاع دام 11 عاما، وتحديدا من عام 2006 حتى عام 2016، بمتوسط نمو سنوي نسبته 8.1 في المائة.

وعلى صعيد الأداء الفصلي للقروض القائمة للصندوق، فقد تراجعت للربع الثاني على التوالي بنهاية الربع الرابع من عام 2017 حيث تراجعت بنسبة 0.4 في المئة، بما يعادل 709 ملايين ريال، وتراجعت أيضا بنسبة 0.5 في المائة بما يعادل 771 مليون ريال في الربع الثالث 2017.

وجاء التراجع السابق الحاصل في الربعين الثالث والرابع من عام 2017 بعد نمو دام 24 فصلا، وتحديدا منذ الربع الثالث 2011 حتى الربع الثاني 2017، وبلغ متوسط النمو في الفصل الواحد خلال الفترة السابقة نحو 3.5 في المائة.

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””

الدوحة/ فازت شركة “قطر للبترول” (قطاع عام)، مؤخرا، ضمن تحالفين عالميين، بأربعة عقود لاستكشاف أربع مناطق في المياه العميقة المقابلة للسواحل البرازيلية.

وأوضح بيان للشركة أنها فازت بحصة 30 في المائة من حقوق الاستكشاف في حقلين بحريين في حوض كامبوس بالسواحل البرازيلية، من خلال تحالفها مع شركة إكسون موبيل (المشغل بحصة 40 في المائة) وشركة بتروبراس (بحصة 30 في المائة)، وأيضا بحقوق الاستكشاف بحصة 36 في المائة في حقلين بحريين آخريين في حوض سانتوس، من خلال تحالفها مع شركة إكسون موبيل (المشغل بحصة 64 في المائة).

ومن المتوقع أن يتم التوقيع على الاتفاقيات ذات الصلة، بما في ذلك اتفاقيات الامتياز، بين السلطات البرازيلية وأعضاء التحالف في نونبر القادم.

يذكر أن هذا هو الفوز الثاني من نوعه لعروض قطر للبترول للاستكشاف في البرازيل، حيث ظفرت في أكتوبر 2017 ضمن تحالف عالمي، يضم شركة شل وشركة النفط البحرية الوطنية الصينية، بعقد للاستكشاف ومشاركة بالإنتاج في أحد الحقول البحرية.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””” القاهرة/ أعلن البنك المركزي المصري، أن صافي الاحتياطي الأجنبي ارتفع إلى 611ر42 مليار دولار نهاية مارس الماضي، مقابل 542ر42 مليار دولار بنهاية فبراير السابق عليه.

ونقلت وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء، عن رامي أبو النجا، وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع أسواق النقد وإدارة الاحتياطي النقدي، قوله، إن هذه الزيادة المتواصلة في الاحتياطي الأجنبي تعكس تحسن المؤشرات الاقتصادية حيث تغطي أكثر من 8 أشهر واردات سلعية.

وأضاف أن حجم الزيادة في صافي الاحتياطي خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ نحو 6ر5 مليار دولار، مشيرا إلى أن التحسن في الاحتياطي جاء نتيجة تحسن الاقتصاد الكلي والتعافي في القطاعات المختلفة.

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””

عمان/ انخفض حجم التداول في سوق العقار بالأردن بنسبة 7 في المائة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى مليار و399 مليون دينار مقارنة مع مليار و505 ملايين دينار في الفترة ذاتها من العام المنصرم (الدينار يعادل نحو 1,41 دولار).

وقالت دائرة الأراضي والمساحة، في تقرير أصدرته أمس الإثنين، أن قيمة الإيرادات انخفضت بنسبة 7 في المائة أيضا لتصل إلى نحو 73 مليون دينار مقارنة مع 5ر78 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””

المنامة/ أعلن مصرف البحرين المركزي عن تغطية الإصدار رقم 1698 من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية التي يصدرها مصرف البحرين المركزي نيابة عن حكومة مملكة البحرين.

وقال المصرف إن قيمة هذا الإصدار تبلغ 70 مليون دينار بحريني (دينار بحريني يعادل 2.66 دولار أمريكي) لفترة استحقاق 91 يوما تبدأ في 4 أبريل الجاري وتنتهي في 4 يوليوز المقبل، كما بلغ معدل سعر الفائدة على هذه الأذونات 3.33 في المائة مقارنة بسعر الفائدة 3.30 في المائة للإصدار السابق بتاريخ 28 مارس 2018.

وبلغ معدل سعر الخصم 99.166 في المائة، وتم قبول أقل سعر للمشاركة بواقع 99.153 في المائة، علما بأنه قد تمت تغطية الإصدار بنسبة 143 في المائة. كما بلغ الرصيد القائم لأذونات الخزانة مع هذا الإصدار ما قيمته 2.135 مليار دينار بحريني.

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””

بيروت / أفادت وسائل إعلام محلية بان البنك الدولي سيساهم ب295 مليون دولار في تمويل مشروع النقل العام ببيروت الكبرى.

وأوضحت المصادر ذاتها أن مشروع النقل العام ببيروت الكبرى هو أول مشروع يستفيد من قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص المصادق عليه حديثا.

للإشار يروم قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص جذب الاستثمارات الخاصة في البنية التحتية للبلاد من أجل التخفيف من الضغوط والأعباء المالية خصوصا مع تردي المالية العامة وتصاعد الدين العام.

قد يعجبك ايضا

اترك رد