روسيا ترى أن جميع القضايا التي تواجه منطقة القطب الشمالي يمكن حلها بشكل سلمي ( لافروف )

0 424

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ،اليوم الثلاثاء ، أن جميع القضايا التي تواجه منطقة القطب الشمالي “يمكن حلها بشكل سلمي ولا تتطلب حلا عسكريا”.

وأضاف لافروف ،في كلمة امام المشاركين في منتدى القطب الشمالي، “مقتنعون بأنه لا يوجد أي احتمال لنشوب نزاع في منطقة القطب الشمالي ،وأن جميع القضايا يمكن ويجب أن تحل سياسيا على طاولة المفاوضات” ،موضحا “ان أي من هذه القضايا لا يتطلب حلا عسكريا”.

وتحتضن مدينة سان بطرسبورغ يومي 9 و 10 أبريل الجاري أشغال المنتدى الدولي الخامس للقطب الشمالي تحث شعار “القطب الشمالي – إقليم الحوار”.

وسيتبادل المشاركون في المنتدى وجهات النظر حول العديد من قضايا التنمية لمنطقة القطب الشمالي، بما في ذلك الاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية، والسلامة البيئية، والنقل، وحماية الشعوب الأصلية في المنطقة.

وينعقد المنتدى بشكل دوري منذ العام 2010، ويعد أكبر منصة لمناقشة القضايا والآفاق المستقبلية لتطوير منطقة القطب الشمالي، التي تبلغ مساحتها حوالي 27 مليون كيلومتر مربع.

وتطل على منطقة القطب الشمالي ثمان دول هي، روسيا وكندا وغرينلاند والولايات المتحدة وإيسلندا والنرويج والسويد وفنلندا.

وفي روسيا ،تشمل منطقة القطب الممر الشمالي للتجارة، الذي يربط بين آسيا وأمريكا الشمالية. وتعمل روسيا على تطوير الممر منذ سنوات، وهذا الطريق الجديد يمكنه نقل البضائع من آسيا إلى أوروبا، مع توفير أسبوعين من الزمن .

يشار الى أن منطقة القطب الشمالي غنية بالنفط والغاز والمعادن الأخرى ،حيث يشكل إنتاج النفط والغاز في هذه المنطقة حاليا عشر الإنتاج العالمي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد