أبرز اهتمامات الصحافة الالكترونية

شكلت حملة التسجيل في سجلات الحالة المدنية، وإحداث اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية، وكذا خلاصات صندوق النقد الدولي بمناسبة اختتام المراجعة الثالثة والأخيرة للأداء الاقتصادي للمملكة بمقتضى اتفاق “خط الوقاية والسيولة”، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الالكترونية اليوم السبت.

وهكذا سجل موقع “هافنغتون بوست المغرب” أن حملة وطنية لتسجيل الأطفال غير المسجلين في سجلات الحالة المدنية انطلقت منذ يوم الإثنين الماضي، مشيرا إلى أن هذه الحملة التي تحمل شعار “أنا مسجل إذن أنا موجود” تأتي تنفيذا لمنشور رئيس الحكومة الصادر بتاريخ 4 شتنبر 2017.

وأوضح الموقع الالكتروني أن الحملة تستهدف تسجيل كافة الأطفال غير المسجلين في سجلات الحالة المدنية، ولاسيما الأطفال غير المسجلين بسبب العلاقات الأسرية المتدهورة التي تؤثر على التسجيل في الأجل المحدد قانونا، والأطفال المنحدرين من أسر في وضعية هشاشة أو بسبب بعد المسافة عن مراكز التسجيل، والأطفال الذين يوجدون في وضعية صعبة بسبب عدم وجود الأبوين أو أحدهما.

في نفس السياق، كتب موقع “بانورابوست.كوم” أنه لتسجيل الأطفال، يمكن للأشخاص أو الجهات المعنية الاتصال باللجنة الإقليمية بالعمالة التي ينتسبون إليها أو الفرقة المتنقلة بها المحدثة لهذا الغرض، أو بأقرب بعثة ديبلوماسية أو ممثلية قنصلية بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج.

على صعيد آخر، نقل موقع “ميديا24.كوم” أهم خلاصات صندوق النقد الدولي بمناسبة اختتام المراجعة الثالثة والأخيرة للأداء الاقتصادي للمملكة بمقتضى اتفاق “خط الوقاية والسيولة”.

وأورد الموقع مضامين البلاغ الذي أصدرته مؤسسة “بريتن وودز” بواشنطن، والذي أبرزت فيه أن “السلطات (المغربية) عازمة على اتباع سياسات سليمة”، مشيرا إلى أن “البرنامج الاقتصادي للحكومة الجديدة يتماشى مع الإصلاحات الرئيسية التي تم الإعلان عنها في إطار البرنامج المدعوم من قبل خط الوقاية والسيولة، مثل التخفيف من هشاشة الميزانية والهشاشة الخارجية، مع تعزيز أسس نمو أقوى وأكثر اندماجا”.

في موضوع آخر، أبرز موقع “هسبريس.كوم” أن الإمكانيات الفلاحية التي تتوفر عليها منطقة جرادة تتيح إمكانية إيجاد بدائل اقتصادية ملموسة ومستديمة. ونقل الموقع عن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، قوله خلال اللقاءين التواصليين اللذين عقدهما في جرادة، إن “القطاع الفلاحي بإمكانه أن يشكل رافعة للتنمية بإقليم جرادة”. من جانبه، أبرز موقع “اليوم24” أن اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية، التي تم تنصيبها أمس الجمعة بالرباط، ستتولى مهام الإشراف على الطلبيات العمومية والتحكم في الإنفاق العام، وضمان مبادئ الشفافية في إبرام وتنفيذ العقود والإنصاف بين المتنافسين والاقتصاد في الإنفاق والنزاهة في تقييم ومعالجة الشكايات.

وفي هذا الصدد، سلط الموقع الضوء على المساعدة التقنية والمالية التي يقدمها البنك الدولي للمغرب، ولا سيما مرافقته في تعزيز نظام تدبير الصفقات العمومية منذ 2006، وذلك بمنح مساعدة أولية قيمتها 350 ألف دولار للحكومة، من أجل تحديث النظام الالكتروني لتدبير الصفقات العمومية، المحدث من طرف الخزينة العامة للمملكة.

في موضوع آخر، كتب موقع “الأيام24” أن الخطوط الملكية المغربية تطمح إلى مضاعفة أسطولها في أفق 2020، بعد شبه استقرار منذ 20 عاما. ونقل الموقع عن المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، قوله إن الشركة قد أطلقت طلبية لاقتناء ثمان طائرات هذا العام، بما في ذلك أربع طائرات (دريملاينر) من المتوقع تسليمها بين دجنبر 2018 ومارس 2019.

أما موقعا “كود.ما” و”الأول.كوم” فأوردا أن الحكومة الإسبانية قد رخصت هذا العام لما مجموعه 10 آلاف و400 عقد جديد لفائدة العمال الزراعيين الموسميين المغاربة برسم الموسم الفلاحي المقبل لجمع الفراولة والفواكه الحمراء والحوامض.

ونقل الموقعان عن وكالة (أوروبا بريس) أن الأولوية ستعطى للنساء ذوات تجربة في هذا المجال، المتزوجات ولهن أطفال، ويلتزمن بالعودة إلى المغرب بعد انتهاء مدة العقد.

Comments (0)
Add Comment