أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل الحريق الذي شب في منطقة المرجة الزرقاء، ومشاركة المغرب في النسخة الثانية من التمرين الدولي العابر للحدود الوطنية، وكذا البطولة الوطنية الاحترافية برسم الموسم الرياضي 2019-2020 أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية الوطنية اليوم السبت. وهكذا أورد موقع “الأيام24.كوم” أن الحريق الذي اندلع قبل ثلاثة أسابيع في جزء من المروج الجافة للمرجة الزرقاء، في الناحية الشمالية لهذه المنطقة الرطبة الواقعة قرب مولاي بوسلهام، قد تم تطويقه والسيطرة عليه ولم يعد يشكل أي خطر.

وقال الموقع نقلا عن بلاغ للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر إن “المنطقة التي تعرضت للحريق لا تعد جزءا من المحمية ولا من المنطقة العازلة ضمن التقسيم البيو إيكولوجي لهذه المنطقة الرطبة المصنفة محمية عالمية بموجب اتفاقية رامسار، ولا تعد منطقة تعشيش لأي فصيلة من الطيور.”

وفي موضوع آخر، ذكر موقع “تليكسبريس.كوم” أن المملكة المغربية ممثلة بالمديرية العامة للأمن الوطني شاركت في النسخة الثانية من التمرين الدولي العابر للحدود الوطنية، الذي نظمته المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول” خلال الفترة الممتدة ما بين 24 يوليوز و8 غشت الجاري، وشمل عدة محطات وموانئ بحرية بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، من بينها موانئ طنجة المتوسط وطنجة المدينة وبني أنصار بمدينة الناظور.

وشارك في هذا التمرين ممثلون عن مصالح الأمن والوكالات المكلفة بتطبيق القانون وأمن الحدود من ستة دول مطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط، وهي المغرب والجزائر وتونس وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا، بالإضافة إلى خبراء من وكالة حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي والمنظمة الدولية للجمارك.

وتتمثل الأهداف الإستراتيجية لهذا التمرين حسب نفس المصدر في توحيد الجهود وتنسيق مخططات العمل بين الدول والمنظمات المشاركة في مجال رصد ومكافحة حركية المقاتلين الإرهابيين الأجانب عبر خطوط الملاحة البحرية بمنطقة المتوسط.

واهتم موقع “بانورابوست.كوم” بعلاقات المغرب ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ولقاء رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني مع المديرة الإقليمية لمنظمة اليونسكو السيدة كولدا الخور. وأوضح الموقع أن السيد العثماني أعرب خلال هذا اللقاء عن حرص المغرب على التعاون مع هذه المنظمة بهدف “تحقيق تقدم في المجالات التي تشتغل عليها والتي هي في ذات الوقت تعد من أولويات العمل الحكومي، من تربية وثقافة وتعليم وعناية بالشباب”.

من جهتها، نوهت السيدة الخوري بتعاون المغرب لإنجاح مشاريع (اليونسكو)، من خلال الانخراط الفعلي للقطاعات الحكومية والمؤسسات المعنية.

وفي المجال الأمني، أشار موقع “لو360.ما” إلى أن عناصر الشرطة بمدينة بركان تمكنت أمس الجمعة، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 25 و31 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بتزوير الأوراق النقدية وعرضها للتداول.

وقال الموقع نقلا عن بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، إنه جرى توقيف المشتبه فيه الأول بحي الرشاد بمدينة بركان، وبحوزته 122 ورقة مزيفة من فئة 200 درهم، قبل أن تقود الأبحاث والتحريات المنجزة إلى توقيف أحد شركائه وبحوزته 49 ورقة نقدية إضافية مزورة من نفس الفئة، فضلا عن توقيف شخص ثالث يعمل مسيرا لشركة لكراء السيارات يشتبه في تورطه في توفير معدات وطابعات معلوماتية تستعمل في هذا النشاط الإجرامي. وفي جانب آخر قال موقع”منارة.ما” أن حديقة التماسيح “كروكوبارك” بمدينة أكادير، عززت مؤخرا، عرضها الترفيهي لفائدة الأطفال من خلال تمكينهم من الاستمتاع بإلتقاط صور على ظهر أوراق زنبق الماء العملاقة. وأضاف الموقع أن أوراق زنبق الماء أو “فيكتوريا كروزیانا”، التي يبلغ قطرها مترا واحدا وخمسين سنتيمترا، هو نبات استثنائي موطنه الأصلي دول أمريكا الجنوبية، ويمكن لأوراقه أن تتحمل على متنها طفلا يزن ما بين 10 و 15 كيلوغراما.

وفي الجانب الرياضي أشار موقع “هافبوست المغرب” إلى أن المنتخب الوطني المغربي في مشاركته الأولى في بطولة “ماستر فرنسا للكرة الحديدية2019 ” التي أقيمت على سبع مراحل في عدة مدن بفرنسا، خلق المفاجأة بالتأهل يوم الخميس ل(الفينال فور) الذي سيقام بمرسيليا يوم 3 شتنبر وسيواجه خلاله الفريق الفرنسي.

ويتكون الفريق الوطني المغربي الذي يقوده الأسطورة المغربي حفيظ العلوي (بطل العالم ثلاث مرات في التسعينات) من عبد الصمد المنقاري، خالد بنار، بوشغور حذيفة و محمد أجواد .

وتطرق موقعا “هسبريس.كوم” و “إحاطة.ما” إلى البطولة الوطنية الاحترافية برسم الموسم الرياضي 2019-2020، التي ستنطلق يوم 13 شتنبر المقبل وتختتم في 28 يونيو المقبل، و إلى منافسات كأس العرش التي ستنطلق في 30 غشت الجاري بإجراء دور سدس عشر النهاية أيام 30 و31 غشت وفاتح شتنبر، وسيتم اعتماد تقنية التحكيم بالفيديو “الفار” ابتداء من دور نصف نهاية كأس العرش المرتقب إجراءها في 15 أكتوبر المقبل.

Comments (0)
Add Comment