أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

تركزت اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين، على عدد من المواضيع، من بينها، ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، حفل تسليم الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، وردة فعل المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان حول “تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش” بخصوص أحداث الحسيمة، والإنتاج النهائي للحبوب برسم الموسم الفلاحي 2016-2017. وهكذا، كتبت الصحف أن صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، ترأس أمس الأحد بتطوان، حفل تسليم الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، التي جرت منافساتها في إطار المباراة الرسمية للقفز على الحواجز، والتي نظمها الحرس الملكي، على مدى ثلاثة أيام، بمجموعة تربية الخيول الحرس الملكي “إيبيكا” بتطوان.

وأبرزت أنه في ختام هذه التظاهرة الرياضية الكبرى، المنظمة تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للفروسية، سلم صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن الجائزة الكبرى للفائز ليوتنون كولونيل زكرياء بوبوح. وأشارت اليوميات إلى أن سموه سلم الجوائز للفرسان أصحاب المراكز الأربعة الموالية، حيث عادت الرتبة الثانية للآنسة سكينة ودار رفقة الفرس “ريدينغ دو سيين” بتوقيت 44 ثانية و 82/100 وأربع نقط كجزاء، والرتبة الثالثة للرائد عبد الفتاح أوتنغرين ممتطيا الفرس “زادكين”، فيما حل رابعا عبد السلام بناني سميرس صحبة الفرس “سافير دي شايوطي” بتوقيت 82 ثانية و 96/100 و أربع نقط كجزاء، فيما حل خامسا الكولونيل حسن جابري ممتطيا الفرس “أونديو دي بيليير” بتوقيت 85 ثانية و 93/100 وأربع نقط كجزاء.

وفي موضوع آخر، اهتمت الصحف الوطنية بتأكيد المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان أن “تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش” حول أحداث الحسيمة، الذي نشرته بتاريخ 05 شتنبر 2017، تضمن ادعاءات ومغالطات عديمة الأساس حول تدبير ومعالجة السلطات العمومية للاحتجاجات التي عرفها هذا الإقليم والمناطق المجاورة له.

وكتبت الصحف استنادا لبلاغ للمندوبية، أن السلطات المغربية “تسجل رفضها لمضامين هذه الوثيقة، وذلك بناء على كون المنهجية المعتمدة لإنجازها تعوزها المهنية المطلوبة والاستقلالية المفترضة في إعداد تقارير المنظمات الحقوقية ذات المصداقية، ولاسيما توخي الدقة والقيام بالتحريات الميدانية بخصوص الوقائع والأحداث وإجراء التقاطعات على مستوى مصادر المعلومات، فضلا عن أن ما تضمنته الوثيقة المنشورة من كلام عام وغير موثق لايقدم تشخيصا حقيقيا لهذه الأحداث ولن يساهم في تحقيق الأهداف المزعومة في تعزيز احترام حقوق الانسان وحمايتها”.

وسجل البلاغ، حسب الجرائد أن محاولة الربط الآلي بين تنويه الخطاب الملكي السامي بعمل القوات الأمنية الرامي إلى حماية الأشخاص وممتلكاتهم في إطار الاحترام الدقيق للحقوق والحريات الأساسية، وبين ما أسماه محرر الوثيقة بتبييض تعامل الشرطة مع “اضطرابات الحسيمة” وكذا تجاهل تقارير الأطباء الشرعيين الذين فحصوا المعتقلين، يؤكد مرة أخرى مستوى التجاهل المبيت من قبل محرر الوثيقة لعمل المؤسسات الدستورية للمملكة وصلاحياتها.

وعلى صعيد آخر، توقفت الصحف الوطنية عند إعلان وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن الإنتاج النهائي من الحبوب الرئيسية الثلاث، أي القمح اللين والقمح الصلب والشعير، بلغ 96 مليون قنطار برسم الموسم الفلاحي 2016-2017 .

وأوضحت اليوميات استنادا لبلاغ للوزارة أن الإنتاج يتوزع على القمح اللين ب 49 مليون قنطار (بنسبة 51 بالمائة)، يليه الشعير ب25 مليون قنطار (26 بالمائة)، ثم القمح الصلب ب 22 مليون قنطار (23 بالمائة).

وأضافت أن معدل المردودية بلغ 17,8 قنطار للهكتار الواحد بالنسبة للحبوب الثلاث، وهو ما يتجاوز معدل المردودية بالمقارنة مع مواسم مطرية مماثلة (13 قنطارا للهكتار الواحد)، ومعدل المردودية لعقدين من الزمن قبل إطلاق مخطط “المغرب الأخضر” (11 قنطارا للهكتار الواحد).

وأوضح المصدر ذاته أنه بمحصول بلغ 49 مليون قنطار من القمح اللين، سجل هذا الموسم إنتاجا يتجاوز الإنتاج المسجل خلال الموسم السابق بالنسبة لهذه الحبوب ( 18,6 مليون قنطار)، أي زائد 163 بالمائة، ويتجاوز أيضا ما يتم تسجيله خلال موسم متوسط (30 مليون قنطار)، أي زائد 63 بالمائة.

في الملف الثقافي، اهتمت الصحف الوطنية بتتويج الفيلم المصري “يوم للستات” للمخرجة المصرية كاملة أبوذكرى، بالجائزة الكبرى “عثمان صامبين” للدورة العشرين لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، الذي نظم بين 9 و16 شتنبر الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

رياضيا، توقفت الصحف الوطنية عند نتائج الأندية المغربية المشاركة في البطولات الافريقية، بالإضافة إلى نتائج الدورة الثانية للبطولة الاحترافية اتصالات المغرب، لأندية القسم الوطني الأول لكرة القدم، فضلا عن فعاليات البطولة العربية للأندية البطلة لكرة اليد بوجدة.

في الخبر الدولي، تطرقت الصحف للهجوم الذي وقع بالعاصمة البريطانية، بمحطة لميترو الأنفاق مخلفا إصابة 22 شخصا، وتطورات ملف الاستفتاء في كاتالونيا وأزمة كوريا الشمالية، إضافة إلى الأوضاع الأمنية في كل من أفغانستان والعراق وسورية.

Comments (0)
Add Comment