أكاديميون و خبراء يقاربون الخطاب الاعلامي بكلية اللغة العربية بمراكش.

.
بيان مراكش/مراد بولرباح

احتظنت رحاب كلية اللغة العربية بمدينة مراكش يوم أمس الجمعة 22 دجنبر، يوما دراسيا حول موضوع” الخطاب الاعلامي:محاضرات وتكوينات.”نظمه مختبر تكامل المناهج في تحليل الخطاب بكلية اللغة العربية بجامعة القاضي عياض بمراكش بشراكة مع مركز القاضي عياض للعلوم الانسانية و الدراسات القانونية.
وشهدت فعاليات اليوم الدراسي مشاركة مجموعة من الاكاديميين والخبراء و الباحثين والاعلاميين، ضمنهم رئيس جامعة القاضي عياض الدكتور بلعيد بوكادير، وعميد كلية اللغة العربية الدكتور أحمد قادر، والدكتور رحال البرطيع الاستاذ بجامعة القاضي عياض مراكش، ومديرة مختبر تكامل المناهج في تحليل الخطاب الدكتورة عتيقة السعدي، ورئيسة مركز القاضي عياض للعلوم الإنسانية والدراسات القانونية الدكتورة وردة البرطيع.
وقد ساهم في هذه الجلسة التي سيرها الدكتور سعيد العوادي عن كلية اللغة العربية جامعة القاضي عياض الدكتور، حسن لشكرمن كلية اللغات والآداب والفنون جامعة ابن طفيل القنيطرة الذي تطرق لموضوع الخطاب الإعلامي دراسة لغوية، فيما تطرق الدكتور عمر أبو مريم المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش آسفي لموضع واقع الدرس البلاغي في الخطاب الإعلامي بالمغرب.

من جهتها تطرقت الأستاذة الباحثة عتيقة أزولاي رئيسة مصلحة الارتقاء بتدبير المؤسسات التعليمية بالأكاديمية الجهوية جهة مراكش أسفي، لموضوع الإعلام في خدمة التربية والتعليم المدرسة الرائدة نموذجا، بينما تطرق الدكتور عبد الله علمي كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة القاضي عياض مراكش لموضوع تفكيك العملية التواصلية في الخطاب الإعلامي.
من جانبه تناول الأستاذ الدكتور عبد الرزاق العسري عن أكاديمية مراكش خلال جلسة المحاضرات موضوع البعد التواصلي في الإشهار وأوجه المغالطة فيه، فيما اختتم الأستاذ الباحث هشام ميري عن كلية الآداب والعلوم الإنسانية كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال، المحاضرات بمحاضرة في موضوع اللغة العربية في الخطاب الإعلامي بين المضمر الحجاجي والتجلي الإعلامي : مقاربة نقدية.
واختتمت فعاليات اليوم الدراسي بالورشات التكوينية، والتي تميزت بورشة الإعلامي والأديب الأستاذ ياسين عدنان مقدم برنامج في الاستشراق، وورشة الإعلامية أسماء ابن الفاسي مقدمة برنامج متألقات على القناة الأولى.

Comments (0)
Add Comment