إحداث اللجنة المشتركة للتعاون بين الإمارات العربية المتحدة وبنما

وقعت الإمارات العربية المتحدة وجمهورية بنما، اليوم الخميس بالعاصمة بنما، على مذكرة تفاهم لإحداث اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين في مجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتشكل مذكرة التفاهم، التي وقع عليها كل من سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات العربية المتحدة، وإيزابيل سان مالو دي ألفارادو، نائبة رئيس جمهورية بنما ووزيرة الخارجية، إطارا لوضع اللجنة المشتركة للتعاون من أجل إرساء سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في القطاعات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والقضائية والأمنية والاجتماعية والبيئية والسياحية والتكنولوجية.

وأكد السيد عبد الله بن زيد آل نهيان، في ندوة صحافية إثر التوقيع على الاتفاق، أن هناك العديد من القواسم المشتركة بين بنما والإمارات العربية المتحدة التي من شأنها أن تفتح آفاقا واعدة أمام البلدين لتعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

من جانبها، اعتبرت دي سان مالو أن “اللجنة المشتركة للتعاون تعتبر أرضية قانونية لإطلاق مشاريع استثمارية مشتركة، تضمن مساهمة شركات إماراتية في المشاريع المبرمجة ضمن المخطط الخماسي للحكومة الحالية”، موضحة أن هذه المشاريع تهم على الخصوص قطاعات الطاقة والخدمات البحرية واللوجستيك.

وعقد المسؤولان مباحثات ثنائية تناولت تعزيز العلاقات الدبلوماسية الثنائية من خلال فتح سفارة للإمارات العربية المتحدة ببنما، وتعيين قنصل بنما بدبي سفيرا لدى الإمارات العربية، فضلا عن تعزيز التعاون في مجالات الغوث الإنساني بينالمدينة العالمية للخدمات الإنسانية بالإمارات العربية المتحدة ومركز الإغاثة الإنسانية قيد الإنشاء ببنما.

Comments (0)
Add Comment