افتتاح الدورة ال18 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

تم مساء أمس الجمعة بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ يطنجة، رفع ستار الدورة الثامنة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وسيتم إلى غاية 11 مارس الجاري عرض ما مجموعه 30 فيلما لمخرجين مغاربة من مختلف الأجيال ، في إطار المسابقة الرسمية للفيلم الطويل والفيلم القصير خلال المهرجان الذي يتم تنظيمه من طرف المركز السينمائي المغربي بتعاون مع الغرف المهنية للقطاع.

ويتنافس 15 فيلما في فئة الأفلام الطويلة وعددا مماثلا في فئة الأفلام القصيرة لكسب حظوة لجنة التحكيم والفوز بإحدى الجوائز التي يتم منحها لأفضل الإنتاجات السينمائية الوطنية.

ويترأس الجامعي والكاتب، فؤاد العروي، لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، بينما يترأس المخرج، محمد أولاد محند، لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة.

ويتضمن برنامج الدورة 18 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، بالإضافة إلى مسابقتي الأفلام الطويلة والقصيرة، تنظيم عدة لقاءات صحافية، وندوات حول القضايا المتعلقة بالفن السابع، واستعراض الحصيلة السينمائية بالمغرب، فضلا عن مناقشات وأنشطة موازية.

واحتفى المهرجان بالمسرحي والممثل، جمال الدين الدخيسي، والمخرجة فريدة بليزيد، تقديرا لمساهمتهما الكبيرة في إثراء المشهد السينمائي الوطني والإشعاع الثقافي للمملكة، إلى جانب عدد من الفنانين الذين وافتهم المنية مؤخرا.

وأكد رئيس مجلس مدينة طنجة، محمد البشير العبدلاوي، في كلمة بالمناسبة، أن هذه التظاهرة السنمائية تثمن الأعمال السينمائية الوطنية، وتقرب عشاق الفن السابع من مهنيي القطاع وتساهم في تعزيز قيم الإبداع والتلاقح الثقافي، مشيرا إلى أن مدينة البوغاز كانت وستظل محطة ثقافية ومكانا للقاء والتبادل.

وأضاف أن هذه الدورة مثل سابقاتها، تكرس ثقافة الاعتراف بنخبة من وجوه الفن السابع التي تركت بصماتها على الساحة السينمائية المغربية، مشيرا إلى أنه سيتم تسمية قاعة العروض الكبيرة بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ باسم فريدة بليزيد اعترافا بالدور الذي أسدته في مجال الإشعاع السينمائي الوطني.

وتم خلال حفل الافتتاح، الذي حضره على الخصوص والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد اليعقوبي، ورئيس الجهة، إلياس العماري، ورئيس المركز السينمائي المغربي، محمد صارم الحق الفاسي الفهري، تقديم لوحات فنية من أداء فرقة الكورال “البوغاز”.

Comments (0)
Add Comment