الرباط تحتضن بعد غد يوما علميا لتقاسم الخبرات حول مرض الشلل الرعاش

تحتضن الرباط يوم 14 من الشهر الجاري، في إطار تفعيل الجهة 13 للمقاولين مغاربة العالم (مبادرة الاتحاد العام لمقاولات المغرب)، يوما علميا لتقاسم الخبرات حول مرض الشلل الرعاش، بمشاركة حوالي 100 خبير فرنسي ومغربي مقيم بفرنسا، إضافة إلى نظرائهم بالمملكة.

وذكر بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن اللقاء ، الذي ينظم تكريما للدكتور عبد الحميد بنعزوز والدكتورة ربيعة بوعلي بنعزوز، الخبيران المغربيان المقيمان بفرنسا، يهدف إلى استعراض آخر التطورات العلمية المرتبطة بهذا المرض، وبحث سبل الشراكة والتعاون بين الخبراء الفرنسيين والمغاربة المقيمين بفرنسا ونظرائهم بالمغرب. وستنكب أشغال هذا اليوم العلمي على عدة موضوعات، أهمها الأعراض والتدابير العلاجية وإجراءات التكفل بمرضى الشلل الرعاش، إضافة إلى الحماية العصبية.

وأضاف البلاغ أن اللقاء يشكل مناسبة لتبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين ومختلف الشركاء، عبر تقاسم التقدم العلمي الحاصل في المجال، وتوسيع نطاق الشراكات بين كفاءات كل من المغرب وفرنسا، ومواكبة مشاريع الكفاءات المغربية في ميادين البحث العلمي والصحة، وكذا تعزيز نقل التكنولوجيا والخبرات والمعارف عن طريق تشجيع إنشاء منصات علمية متطورة. وخلص المصدر إلى أنه ستتم مناقشة العديد من حقول البحث الأساسية والتطبيقات السريرية خلال هذا اليوم العلمي، يشمل ذلك وصف مرض الشلل الرعاش وأعراضه الحركية وغير الحركية، مع التركيز على جانب الألم وعلاجاته الدوائية والجراحية بما فيها الشق الأخلاقي، كما سيتم جرد واقع حال مرض الشلل الرعاش وعلاجه في المغرب. أما الجزء الأخير فسيخصص للبحث العلمي الدولي الحالي حول الوقاية العصبية، وتوالد الخلايا العصبية والتواصل العصبي والتفاعلات العصبية في الأمراض العصبية التنكسية.

 

 

 

 

Comments (0)
Add Comment