“المهندس والتنمية المستدامة .. من أجل عالم أخضر” محور الدورة الثامنة لملتقى الطالب المهندس والمقاولة بآسفي

تحتضن المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، يومي 12 و13 مايو الجاري، الدورة الثامنة لملتقى الطالب المهندس والمقاولة تحت شعار “المهندس والتنمية المستدامة.. من أجل عالم أخضر”.

وحسب الجهة المنظمة فإن اختيار الطلبة لهذا الموضوع، الذي يأتي تزامنا مع احتضان المملكة لمؤتمر الأطراف في إتفاقية الاطار للامم المتحدة بشأن التغيرات المناخية “كوب 22 ” في شهر نونبر المقبل بمراكش، هو إبراز الجهود والاهتمامات التي يبديها هؤلاء الطلبة المهندسون بخصوص البيئة والتنمية المستدامة.

كما تروم هذه الدورة تشجيع وحث المهندسين على إيلاء المزيد من الجهود لمختلف القضايا المرتبطة بالبيئة وأهمية الحفاظ عليها من خلال التركيز على مشاريع ذات الصلة بهذا الموضوع.

يذكر أن معظم المشاريع التي يشتغل عليها الطلبة المهندسون بهذه المؤسسة الجامعية تندرج في هذا الإطار، ومنها تصنيعهم مؤخرا لسيارة صديقة للبيئة وتطويرهم لآلة خاصة بتكسير نوى الأركان وتسهيل استخلاص الزيوت منه ومشروع “المرجان” المتعلق باسترجاع بقايا مطاحن الزيتون الملوثة واستخدامها لإنتاج مادة الصابون.

وحسب نفس المصدر فإن هذه التظاهرة تدخل أيضا في إطار الجهود التي يبذلها المغرب للحفاظ على البيئة والبحث عن مصادر بديلة متجددة غير ملوثة، وانخراطه إراديا في العديد من الاتفاقيات الدولية من أجل البحث عن حلول ناجعة تضمن بيئة سليمة في ظل تأثير التغيرات المناخية على كوكب الأرض.

كما يشكل هذا الملتقى حدثا سنويا لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي للتواصل والاحتكاك المباشر مع فاعلين من عالم الأعمال والمقاولة والإدارة، وفرصة لعرض مشاريعهم المنجزة أو التي هي في طور الانجاز في عدة مجالات.

Comments (0)
Add Comment