اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

شكلت قضية الوحدة الترابية للمملكة والاعتداءات على مهنيي الصحة بالمستشفيات العمومية، أبرز المواضيع التي تصدرت اهتمامات افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين. ففي معرض تطرقها لقضية الوحدة الترابية للمملكة، كتبت يومية (الاتحاد الاشتراكي) أن الجزائر “ترفض الجلوس إلى مائدة المفاوضات مع المغرب، حول ملف الصحراء، وتفضل الاستمرار في الدفع ببيادقها، من أجل تأبيد هذا النزاع (…) ضاربة بعرض الحائط كل العلاقات التاريخية بين الشعبين المغربي والجزائري، وروابط الجوار والقرابة بين سكان المدن الحدودية”.

وتساءل كاتب الافتتاحية عن مدى وجود إرادة حقيقية، من طرف المنتظم الدولي لحل نزاع الصحراء المغربية. من جهتها، أشارت يومية (البيان) إلى أن الاعتداءات داخل المستشفيات والتي طالت مهنيي الصحة أثناء مزاولتهم لمهامهم، “ليست بالأمر الجديد. بل هي ظاهرة مرتبطة بشكل وثيق بالعنف اليومي، السائد في مدننا وأحيائنا…”.

وأضافت أن المصالح الاستشفائية تجد نفسها يوما بعد يوم أمام معضلة يصعب حلها، إذ يجب على المستشفى بمجموع أطره الصحية، أن يبقى منفتحا طبقا لضوابط الاستقبال والعلاج، أو أن ينكفئ على نفسه من أجل حماية أطبائه وممرضيه والمرضى المتكفل بهم.

وشددت اليومية على ضرورة الحضور الدائم للقوات الأمنية بمصالح المستعجلات، مؤكدة أن الأطر الطبية والمرضى يرغبون في الإحساس بالأمن أثناء تواجدهم بالمستشفى كحق مطلق يجب على الدولة أن تستجيب له.

Comments (0)
Add Comment