بلغاريا على استعداد كامل للانضمام إلى فضاء العملة الموحدة اليورو (رئيس الوزراء)

أكد رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف أن بلاده على استعداد كامل للانضمام إلى فضاء العملة الموحدة اليورو .

وأوضح بويكو بوريسوف ،في حديث أوردته اليوم الجمعة وكالة الأنباء المحلية “بي تي أ”، أن بلغاريا “تفي بشروط الانضمام إلى منطقة اليورو، وهي على استعداد لولوج آلية العملة الأوروبية الموحدة حتى من يوم غد إذا كان ممكنا “.

وأضاف أن بلغاريا “تمتلك كل الشروط الاقتصادية والالية والتشريعية للتواجد في الفضاء المالي الموحد ،من ذلك حجم النمو الاقتصادي الذي بلغ السنة الفارطة 4 في المائة، وهو أعلى بكثير من المتوسط المسجل في منطقة اليورو ، وتصل نسبة البطالة الى نحو 6 في المائة ،وهو أقل مما هي عليه في بلدان الاتحاد الأوروبي الأخرى، كما لا يتعدى الدين العام 30 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي ،ووجود نظام مصرفي مستقر فضلا عن ارتفاع دخل الأسر” ،مبرزا أن “قوة وصلابة اقتصاد البلاد تحصنه من وقوع وحدوث أية أزمة”.

وقال رئيس الوزراء البلغاري إن بلغاريا “أنجزت عملها للانضمام الى منطقة اليورو، ولديها احتياطات مالية كبيرة ،كما لديها مؤسسة مجلس المالية، وهي بالتالي على استعداد لدخول ما يسمى بغرفة الانتظار في منطقة اليورو في أي وقت “،مشيرا الى أن بلغاريا “تمر حاليا بآلية سعر الصرف (إرم إي)، التي يطلق عليها بدهليز اليورو، وهو آخر اختبار لاستقرار العملة ليحل محلها اليورو”.

وأكد أن بلغاريا تجري بالفعل محادثات مع دول الاتحاد الأوروبي ورئيس البنك المركزي الأوروبي، ماريو دراغيم ،ل”إقناع كل المعنيين المباشرين بفضاء العملة الموحدة بأن صوفيا تفي بجميع المعايير التي يتطلبها أمر الانضمام “.

ومع ذلك يرى خبراء أوروبيون عدم وجود تقارب اقتصادي بين منطقة اليورو وبلغاريا، كما أن نصيب الفرد من الناتج الداخلي الإجمالي في بلغاريا (القوة الشرائية) لا يتجاوز نصف متوسط الاتحاد الأوروبي.

ويبدو الوضع أسوأ ،حسب الخبراء ، إذا تم مقارنة الوضع الاقتصادي و الاجتماعي ببلغاريا مع البلدان الغربية الغنية ،كألمانيا التي لديها أكثر من 120 في المائة من متوسط الاتحاد الأوروبي ،وهولندا والنمسا ما يقرب من 130 في المائة وبولونيا حوالي 70 في المائة .

Comments (0)
Add Comment