جدل الأرقام: تحفظات حماة المستهلك حول معلومات القطيع في عيد الأضحى

شكك “حماة المستهلك” في الأرقام التي قدمها عبد الرحمان مجدوبي، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، بخصوص أن القطيع سيصل إلى نحو 6 ملايين و600 ألف عند عيد الأضحى (أي قرابة 7 ملايين) بعد انتهاء عملية الترقيم الجارية، مستغربين غلاء الأسعار إذا كان القطيع متوفراً.
ولم تتوقف جمعيات حماية المستهلك عن التشكيك في الأرقام المذكورة، بل نادت بـ”إلغاء شعيرة عيد الأضحى حماية للمواطن المغربي من أسعار ستكون ضربة قاضية لقدرته الشرائية أمام ارتفاعات مرشّحة لتصل إلى 1500 درهم مقارنة مع السنة الماضية”، مؤكدة أن “تنامي سنوات الجفاف أثر على الإنتاج الوطني، فضلا عن إهلاك القطيع خلال فترة الجائحة عندما تم ذبح النعاج التي تلد”.
رصد الخصاص
أحمد بيوض، الرئيس المؤسس لجمعية “مع المستهلكين”، قال إن “رقم 6 ملايين أو قرابة 7 ملايين غير صحيح، ولا يمكن لأي متتبع أن يصدقه؛ وهو ما يستدعي أن يجتهد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) للكشف عن الأرقام الحقيقية للقطيع الوطني، حتى نتفادى كل هذا اللبس”، وأضاف: “أتصور أن عملية الترقيم برمتها تحتاج إلى إعادة النظر. نحن نعرف أن هذه العملية يقوم بها بياطرة وتقنيون تابعون لـ’أونسا’، وأيضا خواص متعاونون يتقاضون 20 درهما عن كل رأس”.

Comments (0)
Add Comment