لقاء تواصلي يترأسه الأستاذ مولاي عبد العزيز العلوي المودني رئيس عصبة جهة مراكش آسفي لكرة القدم مع المراقبين لجهة مراكش آسفي.

جريدة بيان مراكش /محجوب خلفان

برئاسة الأستاذ مولاي عبد العزيز العلوي المودني رئيس عصبة جهة مراكش آسفي لكرة القدم، تم لقاء تواصلي بمقر العصبة يوم الخميس 24 فبراير 2022، حضره السيد الحاج لحسن أوروض رئيس قسم البرمجة بالعصبة وكذا السيد محمد شرحبيل مقيم الحكام، وعدد من الأطر الرياضية المسؤولة بالعصبة أمام عدد من المراقبين لكرة القدم بجهة مراكش آسفي.

كانت كلمة السيد الرئيس تصب حول دور المراقب، حيث يعتبر عين العصبة أثناء إجراء المقابلة دون تحالف أو حياد، و خاصة في اتخاد قرارات الحكم، و عليه أن يسجل كل مراحل المقابلة بكل صدق و أمانة، مما يحتم عليه أن يسجل جميع أطوار المقابلة.
وحتى يتأتى له ذلك، على المراقب أن الحضور بساعتين قبل المقابلة لضمان سلامة المنافسة داخل الميدان، و كذا التنسيق مع المسؤول الأمني، والتأكد من الطاقم المرخص له كمرافق، و ملاحظة الترتيبات، و الحرص على مكونات الملعب عبر معالمه لضمان سلامة المقابلة.
كما كانت مداخلة الحاج لحسن أوروض رئيس قسم البرمجة بالعصبة ،كتوصيات حول مهمة المراقب و ينقصه من معلومات في التكوين، و خاصة نقل أطوار المقابلة من البداية إلى الإخبار بالنتيجة النهائية في وقتها المحدد. و كذا ما يمكن تفاديه ليصبح المراقب مساعدا و ليس معرقلا.

كل هذه النصائح مبنية على قوانين مسطرة في القانون الآطار لمراقب المباريات، مما يعطي نجاعة في المهمة.
فيما تمت مداخلة الأستاذ محمد شرحبيل مقيم الحكام الذي أغنى اللقاء، بتوضيح و شرح قوانين جديدة في مهمة الحكم و كذا مندوب المقابلة. وذلك من أجل إنجاح عمل مراقب المقابلة، و حتى لا يتم تداخل مهمة المراقب و الحكم، لكل منهما مهامه، و بعمل متكامل يتم إنجاح مقابلة كرة القدم خدمة للرياضة و الرياضيين.
وفي الأخير تم الإخبار بيوم دراسي لجمعية المراقبين لجهة مراكش آسفي لكرة القدم من أجل التكوين و إعادة التكوين. و الوقوف على مستجدات قوانين كرة القدم.

Comments (0)
Add Comment