نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الجمعة 16 غشت 2019:

* الولايات المتحدة :

ـ قررت السلطات الصحية في ولاية كاليفورنيا حظر استخدام مبيد الحشرات المثير للجدل “كلوربيريفوس” بسبب تداعياته على الصحة، رغم أن استعمال هذا المبيد لا يزال مسموحا به على الصعيد الفيدرالي.

وذكر بيان مشترك صدر عن الوكالة الصحية ومصلحة تنظيم استخدام المبيدات الحشرية في كاليفورنيا أن اتخاذ هذا القرار تم استنادا إلى “الأدلة المتزايدة على التداعيات الخطرة لمبيد الحشرات هذا على صحة الأطفال وغيرهم من الفئات السكانية الحساسة، لاسيما تأثيره على الدماغ والأعصاب”.

وتم إبلاغ المزارعين بهذا القرار الذي ينتظر أن يدخل حيز التنفيذ في غضون 15 يوما، ما لم يتم الاعتراض عليه أمام القضاء الإداري.

==================================

* بنما:

ـ كشف وزير البيئة البنمي، ميلسيديس كونسبسيون، أن مقاطعة داريين الحدودية مع كولومبيا، والتي تتميز بمساحاتها الغابوية الكثيفة، تفقد يوميا نحو 6ر11 هكتار من الغابات، أي ما يفوق 4.000 هكتار في السنة.

وقال الوزير، في مقابلة مع صحيفة “لاإستريا” أن حجم المساحات المفقودة “كثير للغاية بالنسبة لواحدة من المقاطعات القليلة التي تتمتع بغطاء غابوي وتنوع بيولوجي غني”.

وأشار إلى أن الحكومة تستبعد في الوقت الحالي إقامة مشروع طريق سيار لربط المقاطعة مع كولومبيا، لكن الوتيرة الحالية لفقدان الغابات ستفضي في غضون 20 أو 30 سنة المقبلة إلى إزالة مساحات تتجاوز بكثير ما قد يتطلبه مثل هذا المشروع.

ووصف الوزير الأضرار التي تلحق بالغابات في المقاطعة بـ”الكارثة البيئية”، مؤكدا على ضرورة انضمام المواطنين والمنظمات غير الحكومية والسلطات المحلية إلى الجهود الرامية إلى وضع حد لهذا التدهور.

==================================

* كندا:

ـ أطلقت وزيرة البيئة والتغير المناخي الكندية، كاترين ماكينا، أمس الخميس بمونريال، بوابة جديدة للبيانات المناخية، “دونيكليماتيك.كا”.

وأوضحت الوزارة أن البوابة موجهة للمستخدمين مثل مهنيي الصحة العامة والمهندسين والمخططين الذين يحتاجون إلى أكثر من مجرد معلومات عامة حول التغيرات المناخية، من أجل فهم الوضع بشكل أفضل والتأقلم معه”.

ويعد الموقع الجديد ثمرة تعاون بين الحكومة الفيدرالية والعديد من مؤسسات البحث العلمي.

Comments (0)
Add Comment