نشرة المال والأعمال من العالم العربي

بلغ عدد زوار مركز دبي التجاري العالمي، أكثر من ثلاثة ملايين زائر عام 2016 بنمو سنوي بلغت نسبته 11 بالمائة .

ونقلت وكالة الانباء الاماراتية عن ماهر جلفار النائب الأول لرئيس المركز، أمس قوله، إن المركز استقطب برسم السنة ذاتها، أزيد من 51 ألف شركة عارضة من 185 دولة، 70 بالمائة منها شركات عالمية شاركت في الفعاليات التي احتضنها المركز.

واضاف ان عدد الفعاليات التي استضافها المركز بلغ 298 فعالية منها أكثر من 100 فعالية كبرى شارك فيها مليونان و 300 ألف مشارك منهم مليون و 5 آلاف من مسافري الأعمال الدوليين الذين حضروا إلى دبي ومثلوا نسبة 45 بالمائة من إجمالي حجم المشاركات في الفعاليات الكبرى. واكد جلفار أن أجندة فعاليات مركز دبي التجاري العالمي لعام 2018 ستتضمن أكثر من 100 فعالية كبرى ورئيسية في مختلف القطاعات من بين نحو 300 فعالية تجارية متنوعة ينظمها ويستضيفها خلال عام 2018، بما في ذلك أسبوع “جيتكس” للتقنية ومعرض الخليج للأغذية “جلفود” ومعرض ومؤتمر الصحة العربي وسوق السفر العربي ومعرض دبي الدولي للقوارب و”إنترسك” ومعرض الخمسة الكبار . وقال أن المركز قام خلال الأعوام القليلة الماضية بتطوير أجندة معارض تعكس رؤية دبي بوضع الأساس لنمو طويل المدى لمعارضه كما يعمل على توسيع نطاقها لتجتذب أرقى فئات العارضين والزوار والوفود الرسمية والأجنحة الوطنية لدول العالم. *******************

الرياض/ ارتفعت قيمة الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج إلى 1.85 تريليون ريال بنهاية شهر أكتوبر الماضي، مقارنة بـ 1.82 تريليون ريال بنهاية شتنبر الذي سبقه، مسجلة ارتفاعا بنسبة 1.7 في المئة وبقيمة 30.5 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي).

وذكرت صحيفة (الاقتصادية) استنادا إلى بيانات لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، أن هذا الارتفاع هو الثاني للأصول الاحتياطية خلال 17 شهرا، بحيث ارتفعت الاحتياطات لأول مرة في يونيو الماضي إلى 1.88 تريليون ريال، مقابل 1.87 تريليون ريال في مايو 2017.

ويشمل إجمالي الأصول الاحتياطية لمؤسسة النقد العربي السعودي، الذهب، وحقوق السحب الخاصة، والاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي، والنقد الأجنبي، والودائع في الخارج، إضافة إلى الاستثمارات في أوراق مالية في الخارج.

*********************

القاهرة/ قرر البنك المركزي المصري مراجعة نظام التسعير لآلية المستثمرين الأجانب في المحافظ المالية وذلك بتطبيق رسوم عند الدخول بواقع 1 في المئة اعتبارا من 3 دجنبر المقبل، وذلك بالنسبة للتدفقات الجديدة فقط، مع الإبقاء على نسبة 0,5 عند الخروج بدون تغيير.

وأكد البنك في بيان، أن المراجعة في نظام التسعير لن تؤثر بأي حال من الأحوال على الأرصدة القائمة قبل 3 دجنبر المقبل.

***********************

عمان/ استقبل مطار الملكة علياء الدولي، خلال أكتوبر الماضي نحو 600 ألف مسافر مقارنة مع 533 ألف خلال نفس الفترة من عام 2016، ليسجل بذلك ارتفاعا نسبته 12,6 في المائة على أساس سنوي.

وحسب إحصائيات “مجموعة المطار الدولي”، سجلت حركة الشحن الجوي خلال أكتوبر من العام الجاري، ارتفاعا لتصل إلى نحو 10 آلاف طن مقارنة مع نحو 8,800 طن خلال الشهر ذاته من العام الماضي، محققة نموا نسبته 12,6 في المائة.

وسجلت حركة الطائرات خلال الشهر انخفاضا نسبته 1,7 في المائة، حيث وصلت ما مجموعه 5,536 حركة مقارنة مع نحو 5,630 حركة سجلت في شهر أكتوبر من عام 2016.

Comments (0)
Add Comment