إعطاء الانطلاقة لبرنامج مبادرة حول حقوق الاشخاص في وضعية إعاقة داخل نظام وحدة المدينة

0 56

تعطى غدا الاربعاء بالرباط، بمباردة من جمعية الوئام لذوي الاحتياجات الخاصة، الانطلاقة الرسمية لبرنامج مبادرة للأيام الدراسية التكوينية تحت شعار “المقاربة الحقوقية لضمان حقوق الاشخاص في وضعية إعاقة داخل نظام وحدة المدينة”.

ويندرج هذا البرنامج في إطار مشروع “الديمقراطية التشاركية في خدمة فعلية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة بجهة الرباط سلا القنيطرة”، الذي تنفذه “الجمعية المغربية لمساندة الأشخاص ذوي التثليث الصبغي” ويموله الاتحاد الاوربي.

وأوضح بلاغ للجمعية اليوم الثلاثاء أن البرنامج يهدف إلى النهوض بتطوير آليات الحياة الجمعوية وتوسيع مشاركة تشاركية فعلية للشباب الحامل للإعاقة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للبلاد، ومساعدته على الاندماج في الحياة النشيطة وتيسير ولوجه للثقافة والعلم والسياسة والتكنولوجيا والفن والرياضة والأنشطة الترفيهية تماشيا مع الوثيقة الدستورية والالتزامات الدولية.

وأضاف أن مبادرة المشروع الدراسي التكويني تستهدف الشباب في وضعية إعاقة والمنظمات العاملة في المجال، فضلا عن طلبة الماستر الباحثين فيه بغية الرفع من المستوى العلمي والمعرفي في الحق للوصول للمعلومة قصد صون الكرامة الحقة وضمان شمولية العيش الكريم للفئة المستهدفة من الاعاقة.

وستمتد هذه المبادرة لمدة ثمانية أشهر بمعدل دورتين تكوينيتين في الشهر حول “الشباب في وضعية إعاقة في نظام وحدة المدينة”، ومن زوايا المقاربة الحقوقية، ورهانات الديمقراطية التشاركية والمشاركة السياسية والحقوق الدستورية والالتزامات الدولية، على أن يختتم البرنامج بإصدار كتيب “الرباط مقاربة حقوقية في خدمة فعلية لضمان حقوق الاشخاص في وضعية إعاقة”.

ج/ب/ال

قد يعجبك ايضا

اترك رد