الألعاب الأولمبية ريو 2016: السماح للعدائين الروس غير المتورطين في فضائح المنشطات بالمشاركة تحت علم بلادهم (توماس باخ)

0 13

أعلن الألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، اليوم الثلاثاء في لوزان، أن العدائين الروس غير المتورطين في فضائح المنشطات بنظر الاتحاد الدولي لألعاب القوى يمكنهم المشاركة في دورة الألعاب الاولمبية في ريو تحت علم بلادهم.

واستبعد باخ أن يشارك عداؤو وعداءات روسيا تحت العلم الاولمبي أو أي علم حيادي في ألعاب ريو، على غرار فريق من اللاجئين، بحسب ما اقترح الاتحاد الدولي لالعاب القوى الجمعة الماضي: “سينافسون تحت ألوان روسيا لانه فقط الأعضاء التابعون للجنة الاولمبية الوطنية يمكنهم المشاركة في الالعاب الاولمبية، واللجنة الاولمبية الروسية ليست موقوفة”.

وتقام الألعاب الأولمبية في ريو من 5 إلى 21 غشت المقبل.

وشهدت لوزان الثلاثاء اجتماع قمة اولمبية حضره باخ وأعضاء اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية ومعظم رؤساء الاتحادات الرياضية الاولمبية وفي مقدمتهم البريطاني سيباستيان كو رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

وعن ايقاف روسيا، قال باخ: “تؤكد القمة، تحترم، وتدعم القرار الذي اتخذه الاتحاد الدولي لألعاب القوى الجمعة”.

ويأتي الاجتماع الاولمبي بعد أيام قليلة من قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى بإبقاء عقوبة الايقاف على الرياضيين الروس في البطولات الدولية بسبب انتهاك روسيا للقوانين الدولية لمكافحة المنشطات، لكن مع ابقاء الباب مفتوحا أمام مشاركة الرياضيين “النظيفين” غير المتورطين في فضيحة المنشطات التي تضرب روسيا.

وأوقف الاتحاد الروسي لألعاب القوى دوليا في نونبر الماضي عقب تقرير للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات والذي اتهم روسيا بتطبيق نظام للتنشط استفاد منه العديد من الرياضيين الروس.

وكانت اللجنة الاولمبية الدولية رحبت بالموقف القوي ضد المنشطات الذي اتخذه الاتحاد الدولي لألعاب القوى، لكنها أكدت أنها ستدرس امكانية السماح بمشاركة رياضيي روسيا.

ويوجد رياضيون روس يتدربون خارج بلادهم وغير متورطين في فضائح المنشطات، ومنهم يوليا ستيبانوفا (سباق 800 م) مفجرة فضيحة التنشط المنظم في روسيا، وايضا داريا كليشينا (الوثب الطويل) التي تتدرب في الولايات المتحدة منذ 2014.

لكن هناك في المقابل عددا كبيرا منهم يتدرب داخل روسيا منهم يلينا ايسينباييفا البطلة الاولمبية مرتين في القفز بالزانة، وسيرغي تشوبنكوف بطل العالم في 110 م حواجز وايفان يوخوف البطل اولمبياد لندن 2012 في الوثب العالي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد