بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

المندوبية السامية للمياه والغابات ونادي روتاري يوقعان اتفاقية شراكة لغرس 800 ألف شجرة على الصعيد الوطني

0 19

وقعت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، ونادي روتاري المغرب، أمس الثلاثاء بالرباط، اتفاقية شراكة تروم غرس 800 ألف شجرة على الصعيد الوطني.

وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، السيد عبد العظيم الحافي، ومحافظ منطقة 9010 (الجزائر-المغرب-تونس-موريتانيا) لنادي روتاري السيد عبد الله لهلالي، إلى تحديد الشكليات والخدمات المطلوبة من الأطراف المعنية بعملية غرس 800 ألف شتلة غابوية من قبل جمعيات نادي روتاري على المستوى الوطني.

وتلتزم المندوبية بموجب هذه الاتفاقية بضمان توفير الشتلات الغابوية لفائدة نوادي روتاري (10 آلاف شجرة خلال سنة 2017 و790 ألف خلال سنة 2018) وتأمين التأطير التقني وتتبع الغرس، وضمان الدعم التقني لبرامج التربية على البيئة.

ويلتزم نادي روتاري، من خلال نوادي روتاري بالمملكة وبتعاون مع المديريات الجهوية للمياه والغابات، بتحديد أماكن الغرس وإطلاع المندوبية على برنامج التشجير حسب الجهة والإقليم وكذا الحاجيات من الشتلات المرتبطة بها حسب الأصناف.

وسيتولى النادي أيضا جميع الأشغال والتكاليف المتعلقة بعمليات الغرس (إعداد التربة والغرس والسقي والصيانة خلال موسم الغرس) بما في ذلك نقل الشتلات من المشاتل إلى أماكن الغرس.

وأعرب السيد الحافي في تصريح للصحافة عن ارتياحه لكون ” نادي روتاري سيساهم بموجب هذه الاتفاقية في جهود التشجير في جميع أقاليم المملكة”، موضحا أن المغرب يبذل جهودا كبيرة في هذا المجال ويضم أزيد من 50 مليون شجرة مغروسة، أي ما يعادل حوالي 45 ألف هكتار.

وأبرز أن المندوبية تقوم بدور حيوي في مجال حماية الغابات، ومحاربة تعرية التربة والتصحر، مركزا على مساهمة المجتمع المدني الذي ينبغي أن يقدم إضافة لهذه الجهود.

من جانبه، أكد السيد لهلالي أن هذه الاتفاقية تتوخى في المقام الأول حماية البيئة، موضحا أن قرار غرس الأشجار تم اتخاذه في يوليوز الماضي بالنظر للأهمية التي يوليها نادي روتاري الدولي للبيئة خاصة الحد من الاحتباس الحراري.

وذكر السيد لهلالي بأن نادي روتاري المغرب يضم 50 ناديا موزعا على مختلف ربوع المملكة وتسعى إلى القيام بعدد من الأعمال الخيرية.

وأبرز في هذا الصدد أن المغرب يتمتع بمكانة مهمة داخل نادي روتاري الدولي، باعتباره حظي بميزة تنظيم أول قمة لنوادي روتاري إفريقيا من 27 إلى 29 مارس 2018 بمراكش تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس.

وسيتم تفعيل بنود هذه الاتفاقية اليوم الأربعاء عن طريق عملية غرس شتلات بمحيط بئر لحمر التابع لجماعة عامر بغابة المعمورة.

يذكر أن نادي روتاري الدولي، الذي يوجد مقره الرئيسي بإلينوي-إيفانيستون بالولايات المتحدة، هو جمعية دولية ينخرط فيها متطوعون ومتطوعات من مختلف بلدان العالم للخدمة للعامة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد