النشرة البيئية من أوروبا الغربية

0 30

 

تشارك 438 بلدية إسبانية في الأسبوع الأوربي للتنقل والحركية الذي انطلق يوم 16 شتنبر الجاري، والذي يستهدف بالأساس زيادة نسبة الوعي بأهمية الحركية المستدامة وتحسين صحة ونوعية حياة السكان .

وسيختتم هذا الأسبوع الأوربي للتنقل والحركية الذي تشرف على تنسيق أنشطته بإسبانيا وزارة الانتقال الإيكولوجي يوم السبت المقبل بتنظيم ” يوم بدون سيارات ” الذي سيعرف مشاركة 175 من البلديات الإسبانية .

وحسب بيان للوزارة فإن هذا النشاط يروم الترويج لطرق بديلة لاستخدام السيارات داخل المدن مثل القطارات والدراجات الهوائية والحافلات وغيرها .

وبرمجت مختلف البلديات المشاركة في هذه المبادرة الدولية عدة أنشطة وتظاهرات على مدى أيام الأسبوع تتمحور حول التوعية بأهمية التنقل المستدام والحركية واستعمال وسائل بديلة للتنقل تواكبها عدة أنشطة ومعارض وورشات عمل تحث السكان على تجربة التنقل المستدام والحركية .

وتعد إسبانيا ثاني بلد أوربي من حيث عدد البلديات المشاركة في هذا الحدث الدولي بعد النمسا ( 547 بلدية ) .

_______________________

جنيف / يدلي المواطنون السويسريون يوم 23 شتنبر الجاري بأصواتهم بشأن مبادرتين شعبيتين حول الزراعة والغذاء ويتعلق الامر ب”الغذاء العادل” و”السيادة الغذائية”.

وترمي المبادرتان إلى الترويج للأغذية المحلية المزروعة وفقا للمعايير البيئية والاجتماعية التي تسمى بالمستدامة.

وتحظى المبادرتان بشكل رئيسي بدعم الحزب الإشتراكي وحزب الخضر، وتشملان إجراءات جمركية هدفها ضمان أن تكون الأغذية الم ستوردة إلى سويسرا خاضعة للمعايير السويسرية في ما يتعلق بحماية البيئة.

وتتضمن المبادرتان إجراءات تغطيها المادة 104 من الدستور الفدرالي عن الأمن الغذائي تغطية جزئية.

وتنص المادة الدستورية، بالخصوص على الدفاع عن الأراضي الزراعية، الأمر الذي تطالب به أيضا مبادرة «من أجل السيادة الغذائية»، واستخدام المنتجات الغذائية التي تحترم الثروات، ويتوافق هذا المبدأ مع مكافحة النفايات الغذائية التي تطرحها مبادرة “من أجل الغذاء العادل”.

___________________________

روما / تستعد شركة “ببن فارينا” الإيطالية الشهيرة للسيارات للكشف عن سيارة رياضية كهربائية بمواصفات مذهلة.

و تتميز السيارة التي ستطرح في الأسواق عام 2020 ، بكونها خالية من الانبعاثات الضارة و تعتمد بالكامل على الكهرباء ، إذ يمكن شحن 80 في المائة من بطاريتها خلال 10 دقائق فقط تدوم لمسافة 500 كيلومتر .

و يمكن أن تصل سرعتها من صفر إلى 100 كلم في وقت قياسي، و يسمح بقيادتها عند الحصول على رخصة خاصة بهذا الفئة من السيارات غير المسبوقة .

و يتوقع أن يصل سعر هذه السيارة إلى نحو مليوني دولار، وستطرح للبيع أولا بالولايات المتحدة والصين.

__________________________

برلين / تجري المفوضية الأوروبية تحقيقات مع شركات “بي ام دبليو” و”دايلمر” و”فولكسفاغن” الالمانية لصناعة السيارات للاشتباه في تواطؤها، وتعمد التباطؤ في تطوير وطرح تقنيات صديقة للبيئة

وقالت المفوضية في بيان، أوردته وكالة الانباء الالمانية، إن التحقيق يركز على معلومات تشير إلى أن شركات “بي ام دبليو” و”دايلمر” و”فولكسفاغن” و”أودي” و”بورشه” عقدت اجتماعات لمناقشة استخدام وتطوير التكنولوجيا للحد من انبعاثات السيارات.

وقالت مفوضة شؤون المنافسة بالاتحاد الاوروبي، مارغريت فيستاغر “إذا ثبت هذا الأمر، فان التواطؤ ربما يكون حرم المستهلكين من فرصة شراء سيارات أقل تلويثا للهواء، وذلك رغم أن التكنولوجيا متاحة للشركات”.

ويهدف التحقيق الى تقييم ما إذا كانت الشركات تواطأت من أجل فرض قيود على تطوير وطرح نظامين للحد من انبعاثات أكسيد النيتروجين من السيارات التي تعمل بالديزل، بالإضافة إلى جسيمات دقيقة ضارة تطلقها السيارات التي تعمل بمحركات البنزين.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد