اهتمامات الصحافة الالكترونية

0 16

ركزت الصحافة الالكترونية، اليوم الثلاثاء، اهتماماتها بالخصوص على العلاقات المغربية الرواندية على ضوء الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس بول كاغامي للمغرب ، والشراكة الاقتصادية بين المغرب والصين، والاتفاق الموقع بين اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة ومكتب اليونسكو لدول المغرب العربي حول الوقاية من التطرف العنيف عبر التربية.

وهكذا ، كتب موقع “كويد.ما” أن زيارة الرئيس بول كاغامي للمملكة تعد فرصة لضخ دينامية جديدة في العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية مع هذا البلد الواقع بشرق إفريقيا، في وقت يعمل فيه المغرب على تعزيز حضوره وتنويع شراكاته ، وفق رؤية على المدى الطويل ومقاربة تضامنية مع الدول الإفريقية.

وفي نفس السياق ،نقل موقع “الأيام24.كوم” أن الوزيرة الرواندية للشؤون الخارجية السيدة لويز موشيكيوابو، عبرت بهذه المناسبة عن إعجابها بروح المقاولة والتقدم اللذين يميزان المغرب، مضيفة أنها بحثت، خلال مباحثاتها مع المسؤولين المغاربة، سبل تطوير التعاون الثنائي، بما يفضي إلى تحقيق نتائج ملموسة وعملية في عدد من القطاعات، من قبيل السكنى والصناعة التقليدية.

وفي موضوع آخر ،ذكر موقع “اليوم24” استنادا إلى وكالة الأخبار الدولية (إيكوفان)، أن الصين تطمح إلى جعل المغرب قاعدة للتنمية في اتجاه إفريقيا، من خلال إنجاز مدينة صناعية أولا ،بغلاف مالي يصل إلى 10 مليار دولار بالقرب من مدينة طنجة.

بدوره أورد موقع “فبراير.كوم” أن جهة طنجة تطوان الحسيمة مقبلة على تحولات كبيرة في السنوات القادمة، مؤكدا أن الصين ستقوم بتطوير أنشطة صناعية وتجارية في قطاعات أساسية كالنسيج وصناعة السيارات والطيران.

من جهته، سلط موقع “الهافينغتون بوست المغرب” الضوء على الاتفاق الموقع بين اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة ومكتب اليونسكو لدول المغرب العربي حول الوقاية من التطرف العنيف عبر التربية. وأبرز الموقع أن هذا الاتفاق يروم تتبع التدابير الواجب اتخاذها من قبل المنظومة التربوية من أجل معالجة استباقية لظاهرة انتشار التطرف العنيف ، مبرزا أن اليونسكو ستقدم دعما تقنيا لتطوير استراتيجية وطنية للوقاية من التطرف العنيف عبر النظام التربوي.

وبدوره، تطرق موقع “لو360.كوم” إلى الارتفاع الصافي لمداخيل الضريبة على الشركات والضريبة على الدخل ، الشيء الذي يسمح للدولة بالتقليص من العجز المالي خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2016.

وأضاف نفس الموقع أن آخر المعطيات المتوفرة لدى الخزينة العامة للمملكة تشير إلى أن صناديق الدولة تعززت بمبلغ 78,35 مليار درهم من المداخيل الجبائية ، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 8,8 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015.

أما موقع “هسبريس.كوم” فاهتم بالطالبة سارة عبد السميع التي انتقلت برفقة عائلتها للعيش في كندا وأحرزت منحة “لوران” الشهيرة. وأضاف الموقع أن ابنة تاوريرت صنعت الحدث برفقة 30 طالبا آخر من بين 3500 طالب تنافسوا للحصول على المنحة والتي تمنح للطلبة المتميزين.

في الشق الرياضي ،يواصل موقع “كود.ما” اهتمامه بكأس أمم أوروبا “يورو 2016” ، مشيرا إلى تأهل منتخبي إنجلترا وبلاد الغال لدور الثمن، بعد تعادل منتخب انجلترا سلبا مع منتخب سلوفاكيا وانتصار منتخب ويلز على روسيا بثلاثة أهداف لصفر. ت/ع د

قد يعجبك ايضا

اترك رد