لندن تشيد بالجهود “الجدية وذات المصداقية” التي يبذلها المغرب من أجل تسوية قضية الصحراء

0 31

أشادت المملكة المتحدة، اليوم الخميس، بالجهود “الجدية وذات المصداقية” التي تبذلها المملكة المغربية من أجل إيجاد تسوية للنزاع حول قضية الصحراء.

وقال وزير الدولة البريطاني المكلف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستر بيرت، في تصريح للصحافة، “إننا نشيد بالجهود الجدية وذات المصداقية التي يبذلها المغرب للمضي قدما نحو تسوية لقضية الصحراء”.

وقد تم، اليوم الخميس بلندن، إطلاق الحوار الاستراتيجي بين المغرب والمملكة المتحدة، عبر التوقيع على اتفاق في شكل تبادل رسائل، بخصوص إرساء هذا الحوار، من طرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، ونظيره البريطاني كاتب الدولة في الشؤون الخارجية والكومنولث، بوريس جونسون.

وأكدت المملكة المتحدة، في هذا الاتفاق، أنها “سجلت” الجهود “الجدية وذات المصداقية” التي يبذلها المغرب “للمضي قدما” نحو الوصول إلى تسوية لقضية الصحراء.

وناقش المغرب والمملكة المتحدة بهذه المناسبة مسألة التعاون الثنائي وعدة قضايا إقليمية، بما فيها الصحراء “التي سجلت المملكة المتحدة بشأنها الجهود الجدية وذات المصداقية التي يبذلها المغرب للمضي قدما نحو تسوية” لهذه القضية، حسب ما جاء في الاتفاق.

كما بحث الطرفان عدة قضايا ذات بعد دولي من قبيل الأمن الجوي والبحري، والتعاون في مجال محاربة الإرهاب، وهو المجال الذي تتطلع لندن إلى “فهم أفضل للمنظومة الداخلية المغربية للتدخل في حالة الأزمة”، فضلا عن التجارة والاستثمارات والتربية والرياضة والثقافة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد