نشرة أخبار البيئة لشرق أوروبا

0 56

من المنتظر أن يقضي ستة من المهندسين الشباب من مختلف البلدان أسبوعين في قاعدة فضائية مصممة خصيصا في بولونيا لمحاكاة الحياة على كوكب المريخ.

وحسب مصادر صحفية، ستعيش المجموعة إلى غاية 18 غشت في نفس الظروف كما لو كانت على الكوكب الأحمر، بمحطة فضائية أطلق عليها “لونارس” شيدت في قاعدة علمية في بولونيا.

ويتمثل التحدي في اختبار ظروف العيش في قاعدة مقامة على الكوكب الأحمر، على بعد مئات الملايين عن الكلومترات من الأرض. وسيتم تقييد الاتصالات مع الخارج خلال المهمة، كما لو كان رواد الفضاء على بعد 230 مليون كيلومتر عن الأرض. ويبقى هذا النوع من المحاكاة ضروريا لتحضير البعثات العلمية مستقبلا على سطح المريخ.

وستمكن المهمة التي تحمل اسم “آريس الثالث”، من إجراء أبحاث في علم النفس العصبي والبيولوجيا والجيولوجيا والعوامل البشرية. وستقوم التجارب بتقييم أداء رواد الفضاء وقدرتهم على تحمل الضغط وديناميات عمل المجموعة والقدرات المعرفية في مكان مغلق.

*******************************

روسيا/ أوصت هيئة الرقابة وحماية حقوق المستهلك في روسيا بتقليل ساعات العمل، للذين يعملون في أماكن مفتوحة أثناء الأيام الحارة من فصل الصيف.

وفي بيان نشرته على موقعها الرسمي، قالت الهيئة “العمل في درجات حرارة تتجاوز 32,5 مئوية يشكل خطرا على صحة الناس، لذا ننصح الذين يمارسون عملهم في الشارع أو الأماكن المفتوحة أن ينجزوا أعمالهم في فترات الصباح أو المساء”.

كما أوصت الهيئة الشركات والمؤسسات بتقليص ساعات العمل اليومي بمقدار ساعة، للذين يعملون في أماكن تزيد درجة حرارتها عن 28,5 مئوية، وبمقدار ساعتين للذين يعملون في أماكن ترتفع الحرارة فيها عن 29 مئوية. أما الذين يعملون في أماكن تزيد حرارتها عن 30,5 مئوية، فنصحت الهيئة بتقليص ساعات عملهم اليومية بمقدار 4 ساعات.

*******************************

آثينا / تم باليونان تفعيل أنظمة معلوماتية جديدة لتعزيز السيطرة على البناء غير القانوني، وذلك خلال اجتماع انعقد يوم الاثنين بين وزير البيئة والطاقة جورج ستاتشاكيس ورئيس الغرفة الفنية في اليونان، جورج ستاسينوس.

ويأتي هذا القرار بعد بيان للحكومة اليونانية، نبهت فيه إلى أن عقودا من البناء غير القانوني في المناطق المتأثرة بحرائق الغابات في واخر يوليوز الماضي قد حاصر إجلاء الضحايا.

*************************

إسطنبول/ ذكرت صحيفة “وطن” التركية أنه سيتم مستقبلا في قضاء كارابينار التابع لقونيا، تأسيس أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم، إذ من المنتظر استثمار 1,3 مليار دولار في المشروع.

وأفادت الصحيفة في مقال تحت عنوان “تأسيس أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم، في مدينة قونيا” بأن المحطة العملاقة ستنتج طاقة كهربائية بمقدار 1,7 مليار واط/ساعة سنويا، وستلبي حاجة 600 الف منزل من الكهرباء.

قد يعجبك ايضا

اترك رد