أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 576

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء، على الخصوص، بفعاليات الدورة الخامسة والعشرين للجمعية الجهوية الإفريقية، التابعة للجمعية البرلمانية للفرنكفونية، وتصريحات وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي على هامش انعقاد أشغال القمة العربية الإسلامية الأمريكية، وتشييع جنازة العسكريين المغربيين بتجريدة القوات المسلحة الملكية ضمن بعثة الأمم المتحدة في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا).

وهكذا، كتبت الصحف الوطنية أن رئيس مجلس النواب، السيد الحبيب المالكي، دعا أمس الاثنين بالرباط، البرلمانات الإفريقية إلى التواجد في صلب الإقلاع الاقتصادي والنهضة التي تشهدها القارة الإفريقية، من خلال تحفيز ودعم الإصلاحات الضرورية لبناء صرح المؤسسات، معتبرا أن “إفريقيا جديدة تنبثق اليوم”.

وأبرزت اليوميات المغربية أن السيد المالكي، أوضح في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة الخامسة والعشرين للجمعية الجهوية الإفريقية، التابعة للجمعية البرلمانية للفرنكفونية، التي يحتضنها البرلمان بمجلسيه ما بين 22 و 24 ماي الجاري، أنه يتعين على البرلمانات التعبئة وتعزيز المصداقية لدى الرأي العام والاضطلاع بدور كامل في تشجيع التماسك الاجتماعي من خلال التنمية المتضامنة والعمل على تفادي النزاعات وعدم الاستقرار، بغية تشجيع تنمية متوازنة ومستدامة تضمن تكافؤ الفرص، وكذا الاضطلاع بدور حاسم في مجال مكافحة الرشوة والعمل على تذليل العراقيل الإدارية وبطء المساطر وتشجيع الاستثمارات.

وأضاف، حسب ذات الصحف، إن البرلمانات، التي تضطلع بسن القوانين والتشريعات ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية، مدعوة للسهر على تطبيق مبادئ الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة، وضمان التعددية والحريات العمومية والحقوق، مشيرا إلى أن هذه المبادئ تشكل جوهر الحكامة، باعتبارها أهم شروط تحقيق استدامة المقاولة، والمساهمة في تحقيق النمو والثروات، مؤكدا أنه يتعين على البرلمانيات الإفريقية التعبئة من أجل تعزيز المصداقية.

وذكرت اليوميات المغربية أن السيد المالكي اعتبر أن المواضيع، التي تناقشها الدورة توجد في صلب الرهانات الجيو-سياسية والاجتماعية والاقتصادية للقارة الإفريقية، ومحور انشغالات البرلمانيين الذين يمثلون الشرعية الديمقراطية، سواء تعلق الأمر بالاستقرار والأمن وإحداث المقاولة أو الحكامة، مؤكدا أن تفعيل هذه المواضيع رهين، بشكل كبير، بتشييد مؤسسات ذات تمثيلية تحظى بالمصداقية.

وأوردت اليوميات من جهة أخرى، أن السيد المالكي تطرق أيضا إلى الانخراط القوي الذي عبر عنه المغرب، من خلال العودة إلى أسرة الاتحاد الإفريقي، التي شكلت خطوة ملموسة نحو تجسيد التزامات المغرب إزاء القارة، والهادفة إلى تطوير الشراكة جنوب-جنوب، مشيرا إلى أن الفرنكوفونية تشكل فضاء للنقاش ونظاما للقيم ورؤية إنسانية يتم إثراؤها بفضل مساهمات البلدان الأعضاء. على صعيد آخر، تناقلت الصحف الوطنية خبر تأكيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، يوم الأحد الماضي بالرياض، الحاجة إلى علاقات قوية بين بلدان العالم العربي والإسلامي والولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة.

وأبرز السيد ناصر بوريطة، على هامش انعقاد أشغال القمة العربية الإسلامية الأمريكية، حسب ذات الصحف، أهمية تدشين مرحلة جديدة في العلاقات بين بلدان العالمين العربي والإسلامي والولايات المتحدة الأمريكية، بالنظر إلى التحديات التي تواجهها المنطقة والمرتبطة بالإرهاب ونزوع بعض الدول إلى التدخل في شؤون الدول العربية.

وأشارت الصحف إلى أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الذي يرأس الوفد المغربي المشارك في أشغال القمة، أضاف أن الجهود الرامية إلى تقوية العلاقات بين العالمين الإسلامي والعربي من جهة والولايات المتحدة الأمريكية من جهة أخرى، تأتي “كتعبير على أننا جميعا في خندق واحد لمواجهة التهديدات التي تستهدف البلدان الإسلامية وتمس بصورة الإسلام السمح والمعتدل”.

وأبرزت استنادا لذات المصدر، تأييد صاحب الجلالة الملك محمد السادس مبادرة خادم الحرمين الشريفين لتعزيز التضامن بين الدول العربية والإسلامية، مشددا على أهمية هذه المبادرة وراهنيتها في ظل ما تعيشه بعض البلدان العربية من اضطرابات وأزمات تهدد أمنها وكيانها.

من جهة أخرى، تطرقت الصحف لمراسم تشييع جنازتي العريف أول عبد الجليل الزيتوني، والمساعد الأول مبارك عزيز، الجنديين بتجريدة القوات المسلحة الملكية ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى ( مينوسكا ) اللذان استشهدا يوم 13 ماي في مهمة خفر وتأمين إحدى فرق الهندسة العسكرية التابعة للأمم المتحدة.

في الملف الاقتصادي، نقلت اليوميات المغربية تصريحات وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء السيد عبد القادر اعمارة، الذي أكد أن الطريق السريع تازة ـ الحسيمة الذي يعد مشروعا استراتيجيا لتعزيز جاذبية الاستثمار وفك العزلة عن العديد من الجماعات القروية سيكون جاهزا بداية سنة 2019.

وأبرزت أن السيد عبد القادر اعمارة، أوضح خلال الزيارة التفقدية التي قام بها نهاية الأسبوع الماضي لمشروع الطريق السريع تازة ـ الحسيمة، أن تقدم الأشغال بهذا المشروع تقدر ب 70 في المائة ، مضيفا أن مراحل إنجاز المشروع الذي يربط بين مدينتي تازة والحسيمة تعرف تقدما مهما في الأشغال سواء بالنسبة للمقاطع المنجزة أو التي هي في طور الإنجاز.

أما في أخبار الرياضة، فأشارت الصحف إلى أن المغربية بشرى بيبانو باتت أول مغربية وشمال إفريقية تصل إلى قمة إفريست، كما تناقلت اليوميات خبر وفاة المدرب الارجنتيني أوسكار فيلوني الذي أشرف على تدريب مجموعة من النوادي الوطنية وحاز معها العديد من الألقاب. دوليا، استأثر باهتمام الصحف زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمملكة العربية السعودية، والتوقيع خلال هذه الزيارة على مجموعة من الاتفاقات تهم المجال العسكري والتجاري ومجال الطاقة والبتروكيماويات بقيمة 280 مليار دولار .

قد يعجبك ايضا

اترك رد