أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

0 544

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء، على الخصوص، ببيان الأمم المتحدة حول المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام إلى الصحراء، ومستجدات الدخول المدرسي والجامعي والتكوين المهني 2017-2018، وتوقيع المديرية العامة للضرائب ومكتب الصرف على اتفاق إطار يهم تسهيل الإجراءات الإدارية ومحاربة التهرب الضريبي وهروب رؤوس الأموال إلى الخارج.

وهكذا، كتبت الصحف، نقلا عن بيان للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام إلى الصحراء، هورست كولر، تولى منصبه في الثامن من شتنبر الحالي في نيويورك، حيث عقد اجتماعات ومشاورات حتى السادس عشر منه.

وأبرزت اليوميات استنادا لذات المصدر، أن السيد كولر “التقى الأمين العام ، انطونيو غوتيريش، وكبار مسؤولي الأمم المتحدة وممثلي الأطراف والدول المجاورة والدول الأعضاء”، مشيرة الى أن الأمين العام للأمم المتحدة “رحب باعتزام مبعوثه الشخصي السفر إلى المنطقة”.

وشدد الامين العام ،وفقا للصحف، على “أهمية هذه الزيارة للمساعدة في إعادة إطلاق العملية السياسية بروح وديناميكية جديدتين، وفقا لقرار مجلس الأمن 2351 (2017)”، مضيفا أن السيد كولر “يتطلع إلى السفر إلى المنطقة والانخراط مع الطرفين بروح الثقة والتسوية”.

في موضوع آخر، ذكرت الجرائد الوطنية أن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، أكد أمس الاثنين بالرباط، أن عدد الطلبة الجامعيين انتقل من 781 ألفا و505 خلال 2016-2017 إلى 900 ألف بالموسم الدراسي الحالي.

وأبرزت أن السيد حصاد، أوضح خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم مستجدات الدخول المدرسي والجامعي والتكوين المهني 2017-2018، أن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي سيعمل على الارتقاء بمؤسسات التعليم العالي الجامعي من خلال استهداف الفضاءات والتجهيزات بالجامعات والأحياء الجامعية والخدمات الاجتماعية لفائدة الطلبة. وأضافت أن الوزير أكد أيضا أن عدد المتدربين الملتحقين بالتكوين المهني انتقل من 501 ألف و510 خلال 2016-2017 إلى 628 ألف متدرب بالموسم الحالي.

وأوضح السيد حصاد، حسب اليوميات، أنه تم إحداث 27 شعبة جديدة بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، إلى جانب 21 مؤسسة جديدة للتكوين المهني تم إحداثها بمختلف جهات المملكة، منها 15 مؤسسة جديدة بمكتب التكوين المهني وانعاش الشغل.

وأفاد الوزير بأنه سيتم إعداد مسطرة واضحة بين التكوين المهني والتعليم العالي من أجل تمكين الحاصلين على دبلوم التقني المتخصص من متابعة دراستهم بمؤسسات التعليم العالي، وتنمية الشراكة على الصعيدين الجهوي والمحلي بين مؤسسات التكوين المهني والجامعات ومؤسسات التعليم العالي، فضلا عن إحداث الإجازة المهنية بمؤسسات التكوين المهني.

من جهة أخرى، توقفت الصحف الوطنية عند توقيع المديرية العامة للضرائب ومكتب الصرف، على اتفاق إطار للتعاون يروم تمتين الشراكة بين الطرفين في مجالات تبادل المعلومات من أجل العمل على تسهيل الإجراءات الإدارية ومحاربة التهرب الضريبي وهروب رؤوس الأموال إلى الخارج.

وأوضحت الجرائد استنادا لبلاغ للمديرية العامة للضرائب أن الاتفاق، الذي وقعه كل من المدير العام للضرائب عمر فرج ومدير مكتب الصرف حسن بولقنادل، يدخل في إطار مأسسة التعاون الثنائي الذي باشرته الإدارتان منذ بضعة سنوات وتحديد التزاماتهما فيما يتصل بالعديد من الجوانب، من قبيل تسهيل الإجراءات عن طريق التخلي عن استعمال الأوراق وخفض عدد الوثائق والتدابير الرسمية المتعلقة بممارسة المهام المنوطة بهما.

وأضافت أن الاتفاق يغطي الجوانب المتعلقة بالتبادل التلقائي للمعلومات وتعريف الأشخاص الماديين والمعنويين بالإضافة إلى المعلومات المتصلة بالتصاريح الضريبية وتحديد مكاتب الصرف والبيانات المتصلة بها والتحويلات وإعادة الأموال.

وأشارت الصحف إلى أن الاتفاق يتعلق كذلك بتبادل المعلومات، سواء كان تلقائيا أو عند الطلب، خاصة فيما يتصل بالخروقات التي يسجلها أحد الطرفين ضد أشخاص ماديين أو معنويين بالإضافة إلى تنظيم عمليات مراقبة، محددة الهدف، ومنسقة مسبقا، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات وإطلاق مبادرات مشتركة في مجال المعلومات والتكوين لصالح موظفيهما والفاعلين الاقتصاديين وتبادل المعلومات الإحصائية بغرض رصد ظرفية وتطور الأنشطة الاقتصادية.

في موضوع آخر، ذكرت الصحف أن أشغال الاجتماع غير الرسمي لوزراء التجارة بالاتحاد الإفريقي، افتتحت أمس الاثنين بأديس أبابا بمشاركة المغرب.

وأفادت اليوميات أن السيدة رقية الدرهم، كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية تمثل المغرب في هذا الاجتماع، الذي ينعقد بمقر الاتحاد الإفريقي، .

وأبرزت أن هذا الاجتماع يهدف إلى توجيه ممثلي أعضاء المنظمة الإفريقية في إطار الاستعدادات للاجتماع الوزاري المصغر الثالث المقرر عقده بمراكش بالمغرب من 9 إلى 10 أكتوبر 2017 والدورة ال 11 للمؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية المزمع تنظيمها في دجنبر المقبل ببوينس آيريس بالأرجنتين.

في الشأن الثقافي، اهتمت الصحف باختتام الدورة الثامنة عشرة لمهرجان الجاز بطنجة “طنجاز”، على إيقاعات عدد من المجموعات الفنية على رأسها مجموعة “بوفونري دو جاز” .

في صفحاتها الرياضية، تطرقت الصحف إلى تأكيد السيد فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن المغرب “يؤمن بكامل حظوظه لاحتضان كأس العالم لكرة القدم 2026 “، بالإضافة إلى إحراز المغرب 33 ميدالية (8 ذهبية، 7 فضية، 18 نحاسية) واحتلاله المركز الثاني حسب الفرق ضمن البطولة المتوسطة للكراطي لفئتي الفتيان والشبان، التي جرت يوم الأحد بقاعة الزياتن بطنجة.

في الأخبار الدولية، اهتمت الصحف بموقف روسيا من دعوة الولايات المتحدة إلى نشر قوات أممية على الحدود الروسية الأوكرانية، وبالملف النووي الكوري الشمالي، إضافة إلى الأوضاع الإنسانية بميانمار، وكذا الأوضاع الأمنية بالعراق وسورية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد