أخبار البيئة من العالم العربي

0 740

كشف وزير البيئة المصري، خالد فهمي، عن سعي الوزارة، خلال الفترة المقبلة، إلى تنفيذ خطة “طموحة” تستهدف إنشاء متاحف بيئية داخل المحميات الطبيعية في إطار إعادة تأهيل وتطوير المحميات كثروة كبرى تمتلكها البلاد.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن فهمي، قوله، في تصريحات صحفية، إن مصر تمتلك 30 محمية طبيعية بحيث تمثل 15 في المائة من مساحة مصر.

وأشار إلى أن للوزارة خطة لتطوير شبكة المحميات ترتكز على دعم التنمية المستدامة عبر تنفيذ برامج ومشاريع لدعم وتطوير البنية الأساسية وخدمات الزائرين، بما يسهم في دعم إدارة المحميات الطبيعية ومواردها بشكل مستدام ويدعم المجتمع المدني وقطاع السياحة. “”””””””””””””””””””””””””””””””””””””

الرياض/ أعلنت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، أمس الثلاثاء، عن ترسية مشروع (سكاكا) للطاقة الشمسية بحجم 300 ميغاواط، كأول مشروع من مشاريع البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن بيان للوزارة مفاده بأنه تمت ترسية المشروع على شركة (أكوا باور) السعودية التي تعمل في مجال تطوير الطاقة المتجددة، فيما سيتم توقيع اتفاقية شراء الطاقة، اليوم الاربعاء، بين (أكوا باور) والمشتري الرئيسي الشركة السعودية لشراء الطاقة في الرياض.

ومن المتوقع أن يساهم تطوير مشروع (سكاكا) للطاقة الشمسية في استقطاب استثمارات القطاع الخاص برؤوس أموال تصل الى حوالي 1.1 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي)، وتوفير حوالي 400 فرصة عمل.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””””

عجمان/ نظمت دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، أول أمس، لقاء تواصليا حول الأراضي الرطبة لرصد الطيور المائية وزراعة أشجار القرم في “محمية الزوراء” بعجمان بمشاركة 70 طالبة من مدارس الإمارة، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للأراضي الرطبة.

وتضمن هذا اللقاء، الذي نظم بالتعاون مع شركة عجمان للصرف الصحي، توعية الطالبات بالطيور الموجودة بالمحمية والتي بلغ عددها 120 نوعا، وطريقة تصنيفها وعدها، الى جانب التعريف بزراعة أشجار القرم التي تعد مخزنا بيئيا طبيعيا لامتصاص غازات ثاني أكسيد الكربون من الجو.

يذكر أن “محمية الزوراء” مدرجة على قائمة الاتفاقية الدولية “رامسار” للأراضي الرطبة، والتي تهدف الى ترسيخ الاستخدام الرشيد للأراضي الرطبة من خلال إجراءات محلية وإقليمية ووطنية، والتعاون الدولي للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””””

الدوحة/ يوجد وفد من منظمة مدن الطاقة العالمية، حاليا، في زيارة للدوحة للتعرف على تجربة قطر في مجال حماية البيئة واعتماد موارد وأساليب الطاقة المستدامة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن وفد منظمة مدن الطاقة العالمية ورئيسها مايكل سافاج، الذي هو في نفس الوقت عمدة مدينة هاليفاكس الكندية، سيزورون عدة جهات بقطر، وذلك في إطار “تعزيز العلاقات في مجالات الطاقة والبحث العلمي والثقافي، وإعادة تأكيد قيمة عضوية مدينة الدوحة بالمنظمة” والوقوف على ما تنتهجه برامج في اتجاه تحقيق تنمية مستدامة يراد من خلالها احترام شروط الحفاظ على سلامة التوازنات البيئية والترشيد في مجالي انتاج واستهلاك الموارد الطاقية.

وأضافت أنه خلال اجتماع للوفد بمدير بلدية الدوحة، جمال مطر النعيمي، قدم هذا الأخير عرضا حول التطور العمراني المستدام لمدينة الدوحة، بينما أبرز مدير المنظمة في عرض مماثل إنجازات وبرامج المنظمة وأهدافها المستقبلية.

وتضم منظمة مدن الطاقة العالمية في عضويتها مدنا من إفريقيا وآسيا وأمريكا، وأخرى عربية كالدمام السعودية والدوحة، وتصنف جميعها بأنها مدن محورية في مجال الطاقة.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””””

المنامة/ تحتضن مملكة البحرين، يومي 11 و 12 فبراير الجاري، المؤتمر الدولي للمباني المستدامة والطاقة المتجددة تحت شعار “المدن الخضراء “.

ويشارك في هذا المؤتمر، الذي تنظمه جامعة المملكة بالتعاون مع الشبكة الدولية البريطانية للطاقة المتجددة، خبراء ومختصون في مجال التنمية المستدامة والطاقة المتجددة بكل من مملكة البحرين و المملكة العربية السعودية والسودان وبريطانيا وإيطاليا ورومانيا وماليزيا.

ويسعى المؤتمرون، من خلال هذا اللقاء العلمي، الى عرض التجارب الناجحة وتبادل الخبرات العلمية والميدانية في هذا المجال، مع التركيز على عرض آخر البحوث العلمية الجامعية المنجزة حول تطوير نظم البناء الملائم لمتطلبات البيئية الحديثة .

وفي هذا الصدد، أكد وزير شؤون الكهرباء والماء، عبد الحسين بن علي ميرزا، على أهمية إقامة مثل هذا المؤتمر في البحرين، لما سيبثه من دينامية في اتجاه تحقيق الأهداف الوطنية للمملكة في مجال تنمية الطاقة المستدامة وتحسين كفاءتها، مشيدا، في هذا السياق، بجهود جامعة المملكة والشبكة الدولية البريطانية للطاقة المتجددة في تنظيم هذا المؤتمر العلمي المتخصص بالبحرين للعام الثاني على التوالي.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””””

بيروت / أطلقت، بلدية كوكبا (جنوب لبنان)، أمس الثلاثاء، مشروعا لفرز النفايات من المصدر تحت عنوان “معا نحو كوكبا صفر في المائة نفايات”، وذلك من خلال توزيع مستوعبات للنفايات وأكياس وإقامة محاضرات حول آلية فرز النفايات من المصدر وطريقة تخمير النفايات العضوية في المنازل.

وأوضحت الوكالة الوطنية للإعلام أن عملية تسليم هذه المستوعبات، المجزأة إلى أقسام بعضها مخصص للورق والآخر للبلاستيك أو المعادن أو الزجاج والآخر لجميع النفايات العضوية، ترافقت مع توزيع دعوات للمشاركة في محاضرات من تنظيم البلدية حول كيفية فرز النفايات من المصدر وطريقة تخمير النفايات العضوية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد